الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لم يحصل منذ سنوات.. الرئيسان الأميركي والصيني يعتزمان عقد لقاء افتراضي

لم يحصل منذ سنوات.. الرئيسان الأميركي والصيني يعتزمان عقد لقاء افتراضي

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض "وجود اتفاق مبدئي" على عقد "لقاء ثنائي افتراضي"، مضيفًا أن بايدن أعرب عن رغبته برؤية نظيره شي وهو أمر لم يحصل منذ سنوات.

كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، عن عزم الرئيسين الأميركي جو بايدن، والصيني تشي جينبينغ، عقد لقاء "افتراضي" قبل نهاية السنة الحالية.

وأكد المسؤول في تصريح لصحافيين طالبًا عدم الكشف عن هويته، "وجود اتفاق مبدئي" على عقد "لقاء ثنائي افتراضي"، مضيفًا أن الرئيس بايدن أعرب عن رغبته برؤية نظيره شي وهو أمر لم يحصل منذ سنوات.

 وأردف المسؤول الأميركي: "نتوقع أن يتمكنا من إجراء اللقاء حتى ولو كان افتراضيًا".

دعوات سابقة للتعاون بين واشنطن وبكين

وأشار المسؤول إلى تقارير صحافية ذكرت أن شي لن يحضر إلى قمة قادة دول مجموعة العشرين المقبلة في روما، التي كانت لتشكل فرصة للقاء بين الرئيسين الأميركي والصيني.

وأتى الإعلان عن هذا اللقاء الافتراضي، في حين التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سالفيان في زيوريخ مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي. وبيّن المسؤول الأميركي الكبير أن هذه المباحثات استمرت ست ساعات.

ودعا يانغ خلال اللقاء إلى تعاون بين البلدين، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

ونقلت عنه الوكالة قوله: "عندما تتعاون الصين والولايات المتحدة، سيستفيد البلدان والعالم بأسره، وعندما تكون الصين والولايات المتحدة في مواجهة، فإن الدولتين ستعانيان بشدة، وكذلك العالم".

ولفت إلى أن بكين تولي أهمية للتصريحات الإيجابية، التي أدلى بها حديثًا الرئيس الأميركي جو بايدن حول العلاقات الصينية-الأميركية.

وتأتي زيارة ساليفان في إطار مواصلة التواصل بين بكين، وواشنطن فيما يطالب بايدن بإقامة "حواجز حماية" للتنافس المتزايد بين القوتين.

واشتد التوتر بين البلدين بسبب سلوك الصين حيال تايوان وقرار الولايات المتحدة بيع غواصات نووية الدفع إلى أستراليا والخلافات التجارية وانتهاكات حقوق الإنسان: خصوصًا تلك التي تطال الإيغور في شينغيانغ.

وكانت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي، أعلنت الإثنين الماضي، أنها ستجري قريبًا محادثات مع نظيرها الصيني.

وقد أجرى بايدن الذي يعرف الرئيس الصيني منذ سنوات، اتصالين هاتفيين معه منذ توليه الرئاسة، وقد جرى الاتصال الثاني الذي استمر 90 دقيقة الشهر الماضي.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close