الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لن تشمل أطفال حديثي الزواج.. مصر تقلّص المستفيدين من بطاقات التموين

لن تشمل أطفال حديثي الزواج.. مصر تقلّص المستفيدين من بطاقات التموين

Changed

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه ينبغي على حديثي الزواج ألا يتوقعوا من الدولة إطعام أطفالهم بعد الآن (غيتي)
أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أن على حديثي الزواج ألا يتوقعوا من الدولة إطعام أطفالهم بعد الآن (غيتي)
ذكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القرار لن يؤثر على حاملي البطاقات الصادرة من قبل، لكن أي بطاقة جديدة ستشمل فردين فقط.

ذكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء أن بطاقات تموين السلع الأساسية لن تشمل بعد ذلك إلا فردين، مضيفًا أنه ينبغي على حديثي الزواج ألا يتوقعوا من الدولة إطعام أطفالهم بعد الآن.

وتأتي تعليقات السيسي بعد أن صدم المصريين في أغسطس/ آب الماضي بقوله: "إن الوقت قد حان لزيادة أسعار الخبز"، ليتطرق بذلك إلى القضية لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع حينها الرئيس أنور السادات عن رفع الأسعار بعد أعمال شغب.

أكثر من 60 مليون مصري

ويوفر برنامج الدعم الواسع في مصر مواد مثل الخبز والأرز والسكر لأكثر من 60 مليون مصري حيث يقع حوالي 30% من السكان تحت خط الفقر الحكومي، ويعاني الكثيرون من عدم توافر المياه أو الصرف الصحي.

وتصدر بطاقات الدعم عن وزارة التموين وكان بإمكان المستفيدين منها في السابق إضافة أفراد بشكل روتيني على بطاقات الدعم التي تصدرها وزارة التموين إذا كبرت أسرهم بعد ولادة طفل على سبيل المثال.

وقال السيسي خلال افتتاحه مشاريع تنموية بصعيد مصر: "هذه ثقافة تشكلت في وجدان الناس غير موجودة سوى في بلدنا. أشتري المادة بأقل من ثمنها، أحصل على الخدمة بأقل من ثمنها، عندما أنجب.. ثمّة من يطعم أطفالي". 

القرار لا يشمل حاملي البطاقات الصادرة

وذكر السيسي أن القرار لن يؤثر على حاملي البطاقات الصادرة من قبل، لكن أي بطاقة جديدة ستشمل فردين فحسب. ولم يشر إلى موعد سريان هذا التغيير.

ويقول خبراء اقتصاد منذ سنوات إنه ينبغي على مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم وأكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان، الحد من الدعم لتحديث اقتصادها.

وتدخل السيسي وحكومته مرارًا في مسألة تنظيم الأسرة حيث أطلقوا حملة "اثنين كفاية" التي تهدف إلى تحدي تقاليد كثرة الإنجاب، حيث بلغ تعداد المصريين 100 مليون نسمة في فبراير/ شباط 2020.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close