الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"مأساة تفوق التصور".. حصيلة "ثقيلة" لليلة الأعاصير التاريخية في أميركا

"مأساة تفوق التصور".. حصيلة "ثقيلة" لليلة الأعاصير التاريخية في أميركا

Changed

 مشاهد من مخلفات الدمار جراء الأعاصير والعواصف التي ضربت ولايات أميركية (رويترز)
مشاهد من مخلفات الدمار جراء الأعاصير والعواصف التي ضربت ولايات أميركية (رويترز)
أكد مسؤولون وجود مخاوف، من أن يكون ما لا يقل عن 100 شخص قد لقوا حتفهم في ولاية كنتاكي الأميركية، بعد اجتياح سلسلة أعاصير الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة.

قتل ما لا يقل عن 100 شخص في حصيلة أولية، جراء أعاصير وعواصف تاريخية، ضربت خمس ولايات أميركية، أمس السبت، وصفها الرئيس جو بايدن بأنها "مأساة تفوق التصور". 

وأكد مسؤولون وجود مخاوف، من أن يكون ما لا يقل عن 100 شخص قد لقوا حتفهم في ولاية كنتاكي الأميركية، بعد اجتياح سلسلة أعاصير الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة، أدّت إلى هدم منازل وتسوية مباني شركات بالأرض.

ودمرت الأعاصير القوية، التي يقول خبراء الأرصاد الجوية إنها غير معتادة في الأشهر الباردة، مصنعًا للشموع، واجتاحت دارًا لرعاية المسنين في ولاية ميزوري، وقتلت ما لا يقل عن عاملين اثنين في مخزن لشركة أمازون في ولاية إيلينوي.

وأوضح حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير، أن مجموعة الأعاصير كانت الأكثر تدميرًا في تاريخ الولاية، مشيرًا إلى أنه جرى إنقاذ 40 عاملًا في مصنع الشموع في مدينة مايفيلد، الذي كان يضم حوالي 110 أشخاص عندما تحول إلى كومة من الأنقاض.

وأضاف بشير أن العثور على أي شخص آخر على قيد الحياة تحت الأنقاض سيكون "معجزة".

واعتبرت مدينة مايفيلد التي تضم عشرة آلاف نسمة الأكثر تضررًا في الولاية.

ومضى بشير خلال مؤتمر صحافي قائلا: إنه جرى نشر 189 فردًا من الحرس الوطني للمساعدة في عمليات الإنقاذ، مبينًا أنها ستركز جهود الإنقاذ بشكل كبير على مايفيلد، التي يقطنها نحو عشرة آلاف نسمة في جنوب غرب الولاية.

وأظهرت صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، مباني دمرتها العاصفة فيما تناثرت قضبان حديد ملتوية وأشجار مقتلعة وحجارة في الشوارع؛ تاركة وراءها واجهات منازل مدمرة.

ولحقت أضرار بالعديد من مقاطعات كنتاكي جراء الإعصار الأقوى على الإطلاق، والرياح المرافقة التي تجاوزت سرعتها 300 كيلومتر.

من جانبه أكد دين باترسون من شرطة كنتاكي، أن الأضرار "لا توصف"، مضيفًا: "لم نشهد من قبل ما نشاهده الآن".

كما قضى ستة أشخاص على الأقل في إيلينوي جراء انهيار مستودع لشركة أمازون كان داخله قرابة مئة موظف.

"مأساة تفوق التصور"

بدوره اعتبر الرئيس جو بايدن، أمس السبت، أن الأعاصير التي خلفت عشرات القتلى في الولايات المتحدة تشكل "مأساة تفوق التصور".

وأوضح عبر تويتر، أنه اطلع على آخر التطورات الميدانية، مضيفًا: "نعمل مع حكام الولايات لضمان توافر ما هو ضروري لنا للبحث عن ناجين".

وقال بايدن لاحقًا في تعليقات تلفزيونيّة: "إنّها مأساة. ولا زلنا حتّى الآن لا نعرف عدد الخسائر في الأرواح والنطاق الكامل للأضرار"، متعهدًا بإرسال مساعدات فدراليّة إلى الولايات حيث تسبّبت العواصف بأضرار.

وأشار بايدن إلى أنّ الوكالات الفدراليّة للاستجابة للكوارث بدأت بالفعل الانتشار في الميدان.

ولفت إلى أنّ حالة الطوارئ أُعلِنت في كنتاكي، ويمكن أن تتبعها مناطق أخرى إذا طلب حكّام الولايات المتضرّرة ذلك.

وأكّد بايدن عزمه على التوجّه إلى كنتاكي، لكنّه شدّد على أنّه لا يريد "عرقلة" عمليّات الإغاثة.

واعتبر الرئيس الأميركي أنّ التغيّر المناخي يجعل الطقس "أكثر حدّة"، من دون أن يُحدّد الصلة المباشرة بين تغيّر المناخ، والكارثة التي حلّت بالبلاد مساء الجمعة.

وكان أطول إعصار أميركي، جرى تتبعه هو عاصفة امتدت 219 ميلًا في ولاية ميسوري عام 1925. وحصد أرواح 695 شخصًا.

وبذل مئات المسؤولين جهودًا طوال الليل حتى ساعة مبكرة من السبت، لإنقاذ الموظفين في المنشأة في إيلينوي والتي سُوي ثلثها بالأرض. وكان الموظفون في دوام ليلي لتسليم طلبيات قبل أعياد الميلاد.

وتخوفت وكالة كولينسفيل لإدارة حالات الطوارئ من "خسائر بشرية كبيرة" مع "العديد من الأشخاص العالقين في مستودع أمازون".

وحذر علماء من أن التغير المناخي يزيد شدة العواصف ووتيرتها، ما يمثل تهديدًا متزايدًا لمناطق تشهد أصلًا ظروفًا مناخية قاسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close