السبت 18 مايو / مايو 2024

مأساة قارب الموت.. عمليات البحث مستمرة ودعوات إلى ملاحقة المهربين

مأساة قارب الموت.. عمليات البحث مستمرة ودعوات إلى ملاحقة المهربين

Changed

"العربي" يتابع مأساة غرق مركب يحمل مهاجرين قبالة ساحل اليونان (الصورة: الأناضول)
أكدت مصر أنها تتابع مع اليونان غرق مركب الهجرة غير النظامية، بينما دعت الأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات "عاجلة وحاسمة" على خلفية هذه الكارثة.

أكدت الأمم المتحدة أنّ غرق قارب المهاجرين قبالة اليونان يؤكد الحاجة إلى تتبع مهربي وتجار البشر والتأكد من تقديمهم إلى العدالة، بينما قالت وكالة الحدود الأوروبية إنّ عدد عمليات عبور حدود الاتحاد الأوروبي من وسط البحر المتوسط زاد بأكثر من الضعف في 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ودعت كل من المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى اتخاذ خطوات "عاجلة وحاسمة" على خلفية كارثة غرق قارب المهاجرين قبالة اليونان، ما أسفر عن عشرات القتلى.

وقال بيان مشترك، إن "هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة لمنع المزيد من الوفيات في البحر، ولا سيما بعد كارثة قارب مهاجرين قبالة اليونان".

وبهذا الخصوص، قال فيدريكو صودا، مدير الطوارئ في المنظمة الدولية للهجرة إن "التقارير تفيد بأن محنة القارب بدأت صباح الثلاثاء"، مضيفًا أنه "من الواجب إنقاذ الأشخاص المعرضين للخطر في البحر دون تأخير، وهي قاعدة أساسية في القانون البحري الدولي"، حسب البيان نفسه.

القاهرة تتابع عمليات البحث

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، مساء الجمعة، أنها تتابع مع اليونان غرق مركب هجرة غير نظامية يقل مصريين يوم الأربعاء الفائت، قبالة السواحل اليونانية.

فقد نعت الوزارة في بيان "ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية يوم الأربعاء 14 يونيو/حزيران الجاري، موضحةً أن "المركب كان انطلق من أمام السواحل الليبية صوب أوروبا".

وكان على متن المركب مئات مهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريون، بحسب وزارة الخارجية التي أكّدت أن "سفارة مصر في أثينا تتابع مع السلطات اليونانية المعنية على مدار الساعة، عمليات البحث عن المفقودين وانتشال جثامين الضحايا للتأكد من هوية وأعداد الضحايا من المصريين".

كما أضافت أنها "تتابع أيضًا وضع الناجين ممن تم التعرف على هويتهم لتقديم الخدمات اللازمة لهم".

في المقابل أدانت القاهرة "استمرار العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية باستغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل".

وأكدت أنها "اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية، مشددّةً على "اتخاذ إجراءات لضبط الحدود تمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية".

المركب المنكوب

ويوم الأربعاء الفائت، أعلنت السلطات اليونانية مصرع ما لا يقل عن 79 مهاجرًا غير نظامي إثر غرق قارب يقلهم قبالة سواحل شبه جزيرة مورا، فيما تم إنقاذ أكثر من 100 آخرين تم نقلهم إلى ميناء كالاماتا، مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

أما القارب المنكوب فانطلق من طبرق الليبية متوجهًا إلى إيطاليا، وعلى متنه قرابة 700 شخص، بحسب منظمة "هاتف الإنذار/ ألارم فون" المدنية.

الهجرة غير النظامية شمال إفريقيا

يذكر أن المنظمة الدولية للهجرة، وثّقت مصرع نحو 4 آلاف على طريق الهجرة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي، في رقم هو الأعلى منذ عام 2017. 

ولا يزال وسط البحر المتوسط طريق الهجرة الرئيس إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة الحدود الأوروبية التي قالت إن عمليات العبور زادت بأكثر من الضعف منذ بداية العام الحالي، مسجلة في خمسة أشهر أكثر من 50 ألف حالة بينما جاءت طرق غرب البلقان بعدها بأكثر من 30 ألف عملية دخول.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close