الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

مؤسسات حكومية في أميركا تتجه نحو إجبار الموظفين على تلقي اللقاحات

مؤسسات حكومية في أميركا تتجه نحو إجبار الموظفين على تلقي اللقاحات

Changed

أجبر ارتفاع عدد الوفيات ومؤشر نقل المرضى بكوفيد 19 إلى المستشفيات إدارة الرئيس جو بايدن على تغيير مسارها الصحي (غيتي)
أجبر ارتفاع عدد الوفيات ومؤشر نقل المرضى بكوفيد-19 إلى المستشفيات إدارة الرئيس جو بايدن على تغيير مسارها في معالجة الأزمة الصحية (غيتي)
ترددت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في فرض تلقي اللقاحات، لكنّ عدد الوفيات وارتفاع مؤشر نقل المرضى إلى المستشفيات أجبرها على تغيير مسارها الصحي.

أعلنت وزارة شؤون المحاربين القدامى الأميركية أنه سيتعيّن على أكثر من 100 ألف موظف صحي لديها تلقي لقاحات كوفيد 19؛ حيث يُعتبر هذا القرار تغيّرًا في موقف إدارة الرئيس جو بايدن حيال فرض التطعيم مع تفشي المتحورة دلتا الأكثر عدوى.

وأعلنت كاليفورنيا ومدينة نيويورك أنه سيتعيّن على الموظفين الرسميين تلقي اللقاحات أو الخضوع لفحوص كوفيد 19 أسبوعيًا، فيما ذهبت كاليفورنيا أبعد من ذلك، ففرضت التطعيم على الموظفين الصحيين في القطاع الخاص.

وأعلن وزير شؤون المحاربين القدامى دنيس ماكدونو أن على كل محارب قديم أو موظف أن يعرف بأن الوزارة "تقوم بكل ما في وسعها لحمايته من الوباء"، مشيرًا إلى أنّ إجراء فرض التطعيم يهم في الوفاء بهذا الوعد.

وتعد وزارة المحاربين القدامى أول وكالة فدرالية تفرض التطعيم، في خطوة ترددت إدارة بايدن في القيام بها حتى الآن، وذلك بعد وفاة 4 موظفين في الوزارة في الأسابيع الأخيرة، لم يكونوا قد تلقوا اللقاح.

وكان مسؤولون في الوزارة قد أشاروا إلى أن أكثر من 70% من موظفي الوكالة البالغ عددهم 300 ألف تلقوا جرعات اللقاحات الكاملة.

وينطبق الأمر الجديد على 115 ألف شخص، بحسب موقع "ميليتاري تايمز".

إلزامية التطعيم في الدوائر

وسيطبق القرار في كاليفورنيا على نحو 240 ألف موظف حكومي ومئات آلاف الموظفين الصحيين في القطاع الخاص؛ فيما سيتوجب الامتثال الكامل له بحلول 21 أغسطس/ آب، وفق ما أعلن مكتب حاكم الولاية غافين نيوسوم.

أما قرار نيويورك فسيدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من 13 سبتمبر/ أيلول وسيطّبق على أكثر من 300 ألف من موظفي المدينة بمن فيهم عناصر شرطة وإطفاء ومدرّسين، وفق ما أعلن رئيس البلدية بيل دي بلازيو.

بدوره، أفاد رئيس بلدية سان فرانسيسكو لندن بريد بأنه سيتوجب على أي شخص يتم تعيينه من قبل المدينة أو المقاطعات تلقي اللقاحات قبل بدء عمله.

وقد أمهل الأطباء وأطباء الأسنان والعيون والممرضون مهلة ثمانية أسابيع للحصول على اللقاحات.

تفشي دلتا دق ناقوس الخطر

وتشهد الولايات المتحدة تفشيا لفيروس كورونا مدفوعًا بالمتحور دلتا الأكثر عدوى، والذي بات مسؤول عن أكثر من 89% من الإصابات في الولايات المتحدة، وفق التقديرات.

وبحسب موقع "كوفيد آكت ناو" لتعقّب الإصابات، تُسجّل نحو 52 ألف إصابة يوميًا بالفيروس.

وانخفض عدد الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفيات مقارنة بالموجات الوبائية السابقة بعد تلقي 80% من المسنين اللقاح. وتلقى نحو 49% من سكان الولايات المتحدة اللقاح.

وقال عميد كلية الصحة العامة في جامعة براون أشيش جا في تغريدة: "وصلنا إلى تطعيم 67% لذا نحتاج إلى تلقيح  مزيد من الأشخاص".

اللقاح بين الجمهوريين والديمقراطيين

ودعت 57 مجموعة تمثّل ملايين الأطباء والممرضين والصيادلة وغيرهم من العاملين في قطاع الصحة إلى جعل التطعيم إلزاميا بالنسبة للموظفين الصحيين كافة.

وكشف تقرير نشره "ويب إم دي" مؤخرًا بشأن 2500 مستشفى بأن نحو موظف واحد من 4 موظفين لم يتلقوا اللقاحات.

وبينما تفرض المناطق الخاضعة للديمقراطيين اللقاحات، إلا أن عددًا من الولايات التي يقودها جمهوريون أقرت قوانين تحظر ذلك خصوصًا في المدارس.

لكن مع تسجيل العدد الأكبر من حالات كورونا التي تستدعي النقل إلى المستشفيات وارتفاع مؤشر الوفيات في صفوف غير الملقّحين من المحسوبين على المحافظين قد يغير مواقف الجمهوريين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close