الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ما دور الربط الكهربائي بين السعودية والعراق في دعم اقتصاد البلدين؟

ما دور الربط الكهربائي بين السعودية والعراق في دعم اقتصاد البلدين؟

Changed

مقابلة مع أستاذ الاقتصاد في جامعة بغداد صفوان قصي حول مذكرة التفاهم الموقعة بين السعودية والعراق (الصورة: تويتر)
قال الأمين العام لمجلس رئاسة الوزراء العراقية، حميد الغزي، إن الربط الكهربائي مع السعودية، له مردود اقتصادي على البلاد.

وقّع العراق مذكّرة تفاهم مع المملكة العربية السعودية في الرياض بشأن الربط الكهربائي، لاستبدال الطاقة.

 وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، حميد الغزي، في مؤتمر عقد بالسعودية لتوقيع مذكرة التفاهم، إن الربط الكهربائي مع السعودية له مردود اقتصادي على البلاد، وهو من أولويات الحكومة العراقية من أجل حل مشكلة الكهرباء.

وكان وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، أكد أثناء ملتقى الأعمال السعودي العراقي في الرياض، أن كل مقومات النمو والإدارة السياسية موجودة بين البلدين، مشدّدًا على أهمية أن تترجم توصيات المؤتمر وقراراته إلى أفعال.

تكامل اقتصادي

وفي هذا الإطار، قال صفوان قصي، وهو أستاذ الاقتصاد في جامعة بغداد إن عملية التكامل الاقتصادي بين البلدين ستخلق نوعًا من المنافسة مع دول المنطقة، كون العراق بحاجة إلى تكامل اقتصادي مع دول الخليج.

وأضاف قصي في حديث إلى "العربي" من بغداد، أن "العراق يحتل المركز الثامن على مستوى العالم من حيث الموارد، لكنها غير مستغلة، إذ إن السعودية تتطلع لتحقيق جزء من أمنها الغذائي عبر الأراضي الزراعية العراقية".

وأشار إلى أنّ بغداد بحاجة أيضًا للطاقة الكهربائية "لأن الربط مع المملكة يعني الربط مع شمال إفريقيا ودول المنطقة، مما يعني أن العراق في هذه الحالة يستطيع استيراد الطاقة الكهربائية وتغذية إنشاء المدن الصناعية".

ولفت الأكاديمي إلى أن العراق يتطلع لاستثمار الطاقة الشمسية ولا سيما أن الرياض يسعى لبناء أكبر منظومة لاستثمار الطاقة الشمسية في الكرة الأرضية، وهذا يعتبر بمثابة مشروع المستقبل بالنسبة للبلدين.

وختم قصي بالقول: إن العراق يحتل موقعًا جغرافيًا يمكنه أن يكون معبرًا للطاقة من قارة إفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر العراق وتركيا، وأن يكون هناك سوق لاستيراد الطاقة وبيعها في الصيف والشتاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close