Skip to main content

مبادرات غريفيث اليمنية.. هل تنجح محاولته الأخيرة قبل انتهاء مهامه؟

السبت 29 مايو 2021

أنهى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، زيارته إلى العاصمة العمانية مسقط، التي التقى خلالها كبير المفاوضين لجماعة الحوثي محمد عبد السلام، إضافة إلى مسؤولين عمانيين قبيل تسلمه منصب الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية.

وناقش غريفيث خطة الأمم المتحدة التي تهدف إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي ورفع القيود المفروضة على ميناء الحُدَيدة، لتعزيز حرية حركة الأفراد والسلع من وإلى اليمن، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتزام الأطراف بإعادة إطلاق عملية سياسية لإنهاء النزاع.

تفاؤل أممي

وتستمر المواجهات في محافظة مأرب بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، في ظلّ تفاؤل أممي بإحراز تقدّم لحلّ النزاع في اليمن.

والتقى المبعوث الأممي مارتن غريفيث خلال زيارته إلى مسقط ممثلين عن الحوثيين ومسؤولين عُمَانيين، ضمن خطة الأمم المتحدة للتوصل إلى حلّ سياسي في البلاد.

ونقل عبد المجيد حنش، عضو الوفد الحوثي المفاوض، ضرورة فصل الجانب الإنساني عن الجانب العسكري، وقال: "يجب ألّا تعاد الكرّة مرّة أخرى في حال وقع أي خلاف في المستقبل، ويتسبب ذلك بإقفال المطار والميناء مرة جديدة".

وعلى الأرض، لم تستطع المفاوضات الأميركية والأممية إيقاف المعارك المستمرة منذ أكثر من 4 أشهر في محافظة مأرب، حيث أدت إلى سقوط العشرات يوميًا من الجانبين بين قتيل وجريح.

وأحدث التحركات كانت شنّ طيران التحالف أكثر من 20 غارة خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع للحوثيين.

ويرى الباحث السياسي عبد الباري طاهر أن "الأطراف كلها وصلت إلى قناعة باستحالة الحسم العسكري للأزمة، وأن الحرب في اليمن لن تحل إلا بالتوافق بين اليمنيين على أن يكون الحل موضع قبول إقليمي ودولي".

نتائج غريفيث في الملف اليمني

وعقّب الباحث السياسي براء شيبان، في حديث إلى "العربي"، على لقاءات غريفيث، معتبرًا أنها المحاولة الأخيرة قبل أن يغادر المبعوث الأممي منصبه والذهاب للعمل في خطة الاستجابة الإنسانية.

ويقول شيبان: "الأدلة على الأرض واضحة، حيث لم تهدأ المعارك يومًا منذ فبراير/ شباط، وهذا التفاؤل الذي أبداه المبعوث الأممي لا يمكن ترجمته على الأرض".

ويلفت إلى أن تفاؤل المبعوث الأممي سببه موافقة المفاوض الحوثي على الالتقاء معه.

ويضيف شيبان: "لا زلنا في مرحلة بعيدة عن التفاوض في الجانب السياسي والعسكري لوضع خطة واقعية يمكن تنفيذها على الأرض، وليست هناك أي جماعة ستحاول أن تقدم هدايا مجانية لمبعوث على وشك أن يغادر".

المصادر:
العربي
شارك القصة