الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

متغيرات ميدانية في ظل صمت روسي.. الجيش الأوكراني يتقدم للمرة الأولى

متغيرات ميدانية في ظل صمت روسي.. الجيش الأوكراني يتقدم للمرة الأولى

Changed

ناقشت حلقة "تقدير موقف" متغيرات الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها وبحثت في أسباب التراجع الروسي المفاجئ أمام التقدم الأوكراني (الصورة: غيتي)
تقر التقديرات العسكرية بنجاح التكتيكات الأوكرانية، إلا أن الدعم العسكري والأسلحة الحديثة المقدمة من واشنطن والغرب كانت العامل الحاسم بترجيح الكفة لصالح كييف.

عاد زمام المبادرة في أوكرانيا إلى الجيش الأوكراني في انتكاسة هي الأكبر للجيش الروسي، حيث استعادت كييف في أسبوع واحد ما احتلته موسكو في 6 أشهر من الحرب.

ويشكل هذا التطور نقطة تحول في المعارك وخاصة في خاركيف شرقًا مع تبعثر التشكيلات العسكرية الروسية بحجة إعادة الانتشار كما تقول وزارة الدفاع الروسية.

بدورها، عزت الخارجية الأوكرانية هذا التحول إلى عنصر المباغتة والهجوم الخاطف الذي شنه الجيش الأوكراني شمال شرقي البلاد بعدما كان قد قدم إيحاءات بأن التركيز سيكون على جبهات القتال في الجنوب.

وتقر التقديرات العسكرية بنجاح التكتيكات الأوكرانية، إلا أن الدعم العسكري والأسلحة الحديثة المقدمة من الولايات المتحدة والغرب كان العامل الحاسم في ترجيح الكفة لصالح الأوكرانيين، ولا سيما قاذفات الصواريخ التي مهدت الطريق أمام تقدم القوات الأوكرانية وقطع طرق الإمدادات الروسية.

سيناريوهات مرعبة

إلى ذلك، لعبت عملية الاستبدال التي قامت بها روسيا لقواتها بعد أشهر على جبهات القتال، دورًا كبيرًا أيضًا في تراجع الروس، فالقوات الجديدة لم تكن بالتنظيم والكفاءة المطلوبين لإحداث فرق في العملية العسكرية. وقابل ذلك إرادة قتالية ومعنويات مرتفعة في صفوف الجنود الأوكرانيين.

وتجلى الرد الروسي من خلال القصف الدقيق على القوات الأوكرانية في خاركيف للتعويض عن الهزائم المتلاحقة التي مني بها الجيش في إشارة حاسمة إلى عدم السماح بتقدم القوات الأوكرانية أكثر باتجاه مناطق جديدة شرقي البلاد.

لكن التقدم الأوكراني إن استمر قد يضع القيادة الروسية أمام خيارات غير تقليدية بما في ذلك استخدام الأسلحة النووية التكتيكية لتُفتح الاحتمالات على سيناريوهات مرعبة يسعى الجميع إلى تجنبها.

"هجوم فاجأ الروس"

وفي هذا الإطار، يرى الخبير العسكري والإستراتيجي دومينيك ترانكان أن التطورات العسكرية في أوكرانيا تشكل تغيرًا عميقًا نظرًا إلى أنها المرة الأولى التي تنفذ فيها القوات الأوكرانية هجمات بعد 6 أشهر من الدفاع ومحاولة منع الروس من التقدم.

ويوضح في حديث إلى "العربي" من باريس أن القوات الأوكرانية كانت دقيقة في هجماتها المضادة الأخيرة واستعملت أسلحة جديدة متنوعة ودقيقة حصلت عليها من الغرب، معتبرًا أن هذا الأمر منع الروس من الدفع بتعزيزات أخرى شرقًا.

ويتحدث ترانكان عن هجوم فاجأ الروس بين خاركيف وإزيوم حيث نجح الأوكرانيون في استعادة الأراضي التي سيطرت عليها موسكو خلال 6 أشهر.

ويخلص إلى القول إن القوات الأوكرانية نفذت هجومًا كبيرًا وأن الروس يواجهون مشاكل في هذا الإطار.

"التفسيرات الروسية غائبة"

بدوره، يعتبر أستاذ تسوية النزاعات في معهد الدوحة إبراهيم فريحات أن الميدان شهد وللمرة الأولى منذ بداية الحرب هجومًا أوكرانيًا معاكسًا يستطيع تحرير أرض.

ويرى في حديث إلى "العربي" من الدوحة أن هناك "صمتًا روسيًا مريبًا" إزاء ما يجري وغيابًا لأي تفسير واضح من قبل القيادة المتمثلة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخلاف الوضع عند التراجع لدى حصار العاصمة كييف حيث برزت تبريرات تحدثت عن إعادة تموضع.

ويلفت إلى أن غياب التفسير لهذا التراجع يؤثر في الروح المعنوية للجيش الروسي.

ويتحدث فريحات عن تغير مهم وهو وصول القوات الأوكرانية للمرة الأولى عند حدود منطقة الدونباس ما يشكل تغيرًا إستراتيجيًا يؤشر إلى انتقال المعركة المقبلة إلى الدونباس نفسها.

ويقول إن صواريخ "هيمارس" التي حصلت عليها كييف من واشنطن والتي يبلغ مداها 80 كلم باتت على الحدود الروسية، معتبرًا أن هذا يشكل تطورًا كبيرًا ووخطيرًا.

%20 من الأراضي الأوكرانية لا تزال تحت سيطرة روسيا

أما مدير تحرير دورية "سياسات عربية" أحمد حسين فيؤكد أن القوات الأوكرانية انتقلت من الدفاع إلى الهجوم للمرة الأولى منذ فبراير/ شباط موعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

ويشرح في حديث إلى "العربي" من الدوحة، أن هذه القوات استعادت 8 آلاف كلم في عمق خاركيف وصولًا إلى الحدود الروسية الأوكرانية.

إلا أن حسين يذكّر بأن روسيا لا تزال تحتل 20% من الأراضي الأوكرانية، معتبرًا أنه لا يمكن القول إن هناك تحولًا إستراتيجيًا في مسار المعارك بل فصل من فصول المعارك التي قد تستمر مستقبلًا.

كما يتحدث عن الصمت الروسي بعد هذه التطورات الجديدة، متساءلًا عن إمكان حصول تغييرات على مستوى وزارة الدفاع وإعادة هيكلة وإعادة تجميع للقوات والانطلاق نحو معركة جديدة في هذه المنطقة الحيوية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close