الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"مثيرة للاشمئزاز".. إدانة أميركية لدعوة وزير إسرائيلي لمحو بلدة حوارة

"مثيرة للاشمئزاز".. إدانة أميركية لدعوة وزير إسرائيلي لمحو بلدة حوارة

Changed

متابعة مراسل "العربي" لاعتداءات المستوطنين على فلسطينيين بالتزامن مع وصول وفد أميركي لبلدة حوارة (الصورة: غيتي)
وصفت الخارجية الأميركية مطالبة وزير إسرائيلي بمحو بلدة حوارة بأنها بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز.

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، اليوم الأربعاء، أن تعليقات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعها فيها إلى "محو" قرية حوارة الفلسطينية "بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز".

ودعا برايس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين هناك إلى التنصل علنًا من تصريحات وزير المالية.

وكان سموتريتش قد قال في وقت سابق من اليوم إنه يجب "محو" قرية حوارة الفلسطينية التي تعرضت قبل أيام لهجمات المستوطنين وسط تنديد دولي.

جاء ذلك خلال كلمة له في مؤتمر نظمه موقع "ماركر" الاقتصادي الإسرائيلي بالقدس المحتلة. وقال سموتريتش: "قرية حوارة يجب أن تُمحى، أعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك".

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن سموتريتش كان يرد على سؤال عن سبب إعجابه بتغريدة لنائب رئيس مجلس المستوطنات شمالي الضفة الغربية المحتلة دافيدي بن تسيون الذي دعا إلى أن "تُمحى حوارة اليوم".

والأحد، أعاد سموتريتش نشر تغريدة بن تسيون قبل أن يبادر لحذفها لاحقًا، ولكنه كرر نفس الموقف بأقواله اليوم.

إدانات دولية واسعة

وتعرضت قرية حوارة جنوبي نابلس وبلدات مجاورة، مساء الأحد، إلى هجوم نفذه مئات المستوطنين الإسرائيليين ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وجرح العشرات إضافة إلى الإحراق والتسبب بأضرار لعشرات المنازل والسيارات.

وقوبل هجوم المستوطنين الإسرائيليين بإدانات دولية واسعة بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ورفض سموتريتش وهو أيضًا وزير إضافي بوزارة الدفاع الإسرائيلية، اعتبار ما قام به المستوطنون "إرهابا يهوديًا".

إلا أن زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد قال في تغريدة على تويتر: "دعوة الوزير سموتريتش إلى محو حوارة تحريض على جريمة حرب".

وأضاف لابيد: "لقد خرجت هذه الحكومة عن مسارها".

هذا في حين لم يعلّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات سموتريتش بالرفض أو القبول.

وردًا على ذلك، وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، وزير المالية الإسرائيلي بـ"الإرهابي"، وبأن دعوته لمحور بلدة حوارة هي "دعوة إرهابية عنصرية يعلنها وزير إرهابي في حكومة الاحتلال".

وطالب الشيخ في تغريدة عبر تويتر، "المنظمات الدولية الحقوقية بمحاكمة هذا الإرهابي بتهمة الدعوة لارتكاب مجازر بحق الشعب الفلسطيني".

بدورها، اعتبرت حركة "حماس" تصريحات سموتريتش "مؤشرًا خطيرًا على مستوى الإجرام والتحريض العلني لارتكاب المستوطنين المزيد من المجازر بحق شعبنا الفلسطيني بغطاء رسمي من حكومة الاحتلال".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close