الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مجازر جديدة في غزة.. تخوف أممي من تدفق النازحين من رفح إلى مصر

مجازر جديدة في غزة.. تخوف أممي من تدفق النازحين من رفح إلى مصر

Changed

ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 28633 شهيدًا فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر
ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 28633 شهيدًا فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر - غيتي
أفادت وزارة الصحة بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجاز ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 87 شهيدًا و104 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية.

استُشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب آخرون اليوم الخميس، في قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من قطاع غزة، فيما أفادت وزارة الصحة بأن الاحتلال ارتكب 9 مجازر جديدة.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إلى استشهاد 10 أشخاص وإصابة آخرين، عقب استهداف صاروخي لعدد من المنازل في حيي الزيتون والصبرة بمدينة غزة، ونُقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

واستُشهد 6 آخرون في غارة جوية إسرائيلية وقصف مدفعي على منطقة تل الزعتر في جباليا شمال قطاع غزة، ونقلوا إلى مستشفيي كمال عدوان في جباليا والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة، حسب "وفا".

كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية بعدد من الصواريخ حي تل الهوا ومنطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، ما أسفر عن شهداء ومصابين من دون أن تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى الأماكن المستهدفة، بفعل إطلاق النار من المسيرات الإسرائيلية على كل من يتحرك في الحيين.

وفي السياق، قصفت مدفعية الاحتلال منازل في مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة.

وفي مدينة خانيونس، تعرضت أحياء وسط وغرب المدينة لقصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى أغلبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، فيما أطلقت المسيرات الإسرائيلية الرصاص على مستشفى ناصر، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات.

أما في رفح، فقد شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات على المنطقة الغربية من المدينة ومنطقة الشريط الحدودي جنوب المدينة أوقعت إصابات في صفوف المواطنين النازحين الذين نُقلوا إلى مستشفيات المدينة.

الاحتلال يرتكب 9 مجازر جديدة

واليوم، ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 28633 شهيدًا فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حسبما أعلنت وزارة الصحة في بيان.

وأضافت الوزارة أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجاز ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 87 شهيدًا و104 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية".

وذكرت الوزارة أن "عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

تحذيرات من هجوم إسرائيلي على رفح

وعلى صعيد آخر، حذر مارتن غريفيث منسق المساعدات بالأمم المتحدة اليوم الخميس من احتمال تدفق الفلسطينيين المكدسين في رفح إلى مصر إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية على المدينة الحدودية.

ويعيش أكثر من مليون فلسطيني في رفح عند الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر. ويقيم العديد منهم في مخيمات وملاجئ مؤقتة بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى بالقطاع.

ويزعم الجيش الإسرائيلي أنه يريد إخراج المسلحين الفلسطينيين من مخابئهم في رفح وتحرير المحتجزين هناك، لكنه لم يقدم تفاصيل عن خطة مقترحة لإجلاء المدنيين.

ولم يعط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه ضغوطًا دولية متزايدة لتأجيل الهجوم المزمع، أي إشارة بشأن الموعد المحتمل للهجوم.

وقال غريفيث للدبلوماسيين بالأمم المتحدة في جنيف: "احتمال القيام بعملية عسكرية في رفح، مع احتمال إغلاق المعبر (الحدودي)، مع احتمال تدفق (النازحين)... نوع من أنواع الكوابيس لمصر... وهو حقيقة ماثلة أمام أعيننا".

وأضاف أن فكرة انتقال الناس في غزة إلى مكان آمن محض "وهم".

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح قد "يؤدي إلى مذبحة".

وحذرت ميريانا سبولياريتش رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في نفس الاجتماع الذي تحدث فيه غريفيث من أن غياب خطة إجلاء واضحة تشمل المرضى وكبار السن من شأنه أن يدفع بالمعاناة إلى مستوى جديد.

وأضافت: "المعاناة على الجانبين، المذبحة التي نشهدها منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول ستصل إلى مستوى لا يمكن تصوره إذا تم تكثيف العمليات على رفح بالطريقة التي أعلن عنها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close