الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

لبنان إلى الإغلاق الثالث.. واللقاح متوقّع مطلع فبراير

لبنان إلى الإغلاق الثالث.. واللقاح متوقّع مطلع فبراير

Changed

لبنان
لبنان يتجه للإغلاق الثالث خلال عام واحد في ظل أزمة اقتصادية حادة (غيتي)
لبنان يدخل مرحلة الإغلاق التام مجدداً للمرة الثالثة بعد ظهور فيروس كورونا مع تزايد أعداد المصابين بشكل كبير مع نهاية عطلتي عيد الميلاد ورأس السنة.

وقع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، الموافقة الاستثنائية على الاغلاق الكامل اعتبارا من يوم الخميس في 7 يناير/كانون الثاني الجاري، ولغاية صباح الاثنين في الأول من فبراير/ شباط المقبل، في اطار مواجهة انتشار كورونا في البلاد، وذلك بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء واللجنة الوزارية المكلفة متابعة وباء كورونا.

ووافق رئيس الجمهورية على اقتراح وزير الصحة، توقيع العقد مع شركة "فايزر" لشراء اللقاحات اللازمة بوباء كورونا، على أن تصدر الموافقة الاستثنائية بعد توقيع رئيس مجلس الوزراء.

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ملف فيروس كورونا في لبنان قد ذكرت أن الإقفال سيشمل حظر تجول من الساعة السادة مساء حتى الساعة 5 صباحًا، مع تطبيق قرار ضبط حركة السيارات وفق معيار "المفرد والمزدوج".

وحذر وزير الصحة اللبناني حمد حسن من أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرًا على حياة اللبنانيين، في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسرة إضافية للمرضى.

وكان مستشار رئيس الجمهورية للصحة وليد خوري قد كشف في وقت سابق أن شركة "فايزر" طلبت أن يتضمن العقد رفع مسؤوليتها حال تعرض أي شخص إلى عوارض خطرة نتيجة تلقى اللقاح. وأوضح حوري اليوم الثلاثاء، في حديث إلى إذاعة محلية، "أن الامور عادت وسارت بشكل جيد"، معلناً أن اللقاحات ستصل في الأول من فبراير/ شباط المقبل. ولم يفصح خوري عما اذا كانت الدولة اللبنانية قد وافقت على طلب شركة "فايزر".

وكانت أعداد الاصابات قد ارتفعت في لبنان قبيل عيدي الميلاد ورأس السنة وبعدهما. وسجلت أحدث الأرقام الصادرة أمس الإثنين 2861 إصابة جديدة و13 حالة وفاة.

المصادر:
الوكالة الوطنية اللبنانية للانباء

شارك القصة

تابع القراءة
Close