الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد اتهّامات بالتحرش السادس.. حاكم نيويورك يواجه احتمال الإقالة 

بعد اتهّامات بالتحرش السادس.. حاكم نيويورك يواجه احتمال الإقالة 

Changed

حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو
حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو (غيتي)
يواجه حاكم نيويورك أندرو كومو إقالة محتملة بعدما أعطى زعيم الديموقراطيين في برلمان الولاية موافقته على بدء الخطوة الأولى في هذا المسار.

تتفاعل قضايا التحرش الجنسي التي رفعت بحق حاكم نيويورك أندرو كومو، وآخر تداعياتها احتمال تعرضه للإقالة، بعدما أعطى زعيم الديموقراطيين في برلمان الولاية كارل هيستي موافقته على بدء الخطوة الأولى في هذا المسار.

وتفاقمت الصعوبات التي يواجهها حاكم نيويورك النافذ، بعد أن وصل عدد الضحايا اللواتي يتّهمن كومو بالتحرش الجنسي أو السلوك غير اللائق إلى ست نساء.

الاتهام الأخطر

ومنذ نهاية فبراير/شباط الماضي؛ صار حاكم نيويورك البالغ من العمر 63 عاماً في وضع حرج، بعد اتهامات متتالية من ست نساء بالتحرش الجنسي أو التصرف بشكل ينطوي على إيحاءات جنسية غير مرغوبة.

لكن الاتهامات التي نشرت الأربعاء وصفت بالأخطر، ويمكن أن تترتب عليها ملاحقات جنائية. فقد صعّد أحدث اتهام بهذا الشأن التحركات بشكل ملحوظ ضدّه، حيث كشفت  الصحيفة النيويوركية "تايمز يونيون" التي تصدر في مدينة آلباني أن إحدى موظفاته اتهمته بإدخال يده تحت قميصها ولمسها بطريقة "عدائية" في نهاية 2020 في مقره الرسمي.

وعلى الرغم من أن هذا الإبلاغ لا يؤدي تلقائيًا إلى تحقيق جنائي؛ فإن الادعاءات الجديدة دفعت 59 نائبًا ديموقراطيًا في برلمان نيويورك -الذي يبلغ عدد أعضائه الإجمالي 213 نائبًا، غالبيتهم ديموقراطيون مثل الحاكم- إلى الانضمام إلى عشرات الجمهوريين الذين كانوا يطالبون أساسًا باستقالة كومو.

إجراء الإقالة

وأعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس نواب الولاية كارل هيستي - الخميس- أنه "سمح للجنة القضائية في المجلس بفتح تحقيق ضمن إجراء إقالة"، وهي الخطوة الأولى نحو احتمال بدء إجراءات عزل الحاكم.

وأضاف هيستي في بيان أن "الاتهامات الموجهة ضد الحاكم خطرة، واللجنة ستتمكن من استجواب شهود وطلب وثائق وتقييم الأدلة".

وتتطلب الإقالة من قبل برلمان نيويورك غالبية بسيطة في مجلس النواب وثلثي مجلس الشيوخ. ويعود آخر إجراء من هذا النوع إلى العام 1913.

التحقيق المستقل

ويجري تحقيق البرلمان بموازاة تحقيق قضائي سبق أن أعلنت عنه مدّعية نيويورك العامة ليتيسيا جيمس.

وعيّنت المدعية العامة محاميَين مستقلَّين للتحقيق في اتهامات التحرش، واختارت المدعي الفدرالي السابق جون كيم، والمحامية المتخصصة في قضايا التمييز في مكان العمل آن كلارك.

وأوضحت مدعية نيويورك أن مهمة الفريق هي إجراء تحقيق كامل ومستقل في مزاعم التحرش الجنسي ضد الحاكم والظروف المحيطة بها، والطريقة التي تعاملت بها إدارته مع هذه القضايا.

توقيت الاتهامات

وتأتي هذه الاتهامات في وقت حرج بالنسبة إلى كومو، حاكم نيويورك منذ 10 سنوات؛ إذ تنتهي ولايته في نهاية العام 2022، وحظي كومو بشعبية كبيرة في بداية انتشار وباء كورونا، لكنه الآن يتعرض لانتقادات من جميع الأطراف.

وعلى الرغم من اعتذاره أخيرًا عن تسببه "بجرح مشاعر" النساء اللواتي وجهن الاتهامات إليه، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه "لم يلمس أبدًا أي شخص بشكل غير لائق"، وكان يستبعد الاستقالة في كل مرّة يطرح فيها الأمر.

يذكر أن كومو أيضًا متّهم بخفض حصيلة الوفيات بوباء كورونا والتستر عليها، في دور المسنين في هذه الولاية التي يبلغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة. وقد فتح مدّعون فدراليون في الولاية تحقيقًا أوليًا بذلك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close