الأحد 12 مايو / مايو 2024

صالحة للسفر في الاتحاد الأوروبي.. تعرّف على شهادة اللقاح وشروطها

صالحة للسفر في الاتحاد الأوروبي.. تعرّف على شهادة اللقاح وشروطها

Changed

الاتحاد الأوروبي
ستكون هذه الشهادة متاحة رقميًا أو ورقيًا (أرشيف - غيتي)
ستحتوي الشهادة على معلومات تثبت أن الشخص قد تلقى اللقاح ضد كوفيد-19، أو خضع لفحص سلبي، أو لديه المناعة بعدما أصيب بالمرض.

بدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، العمل بشهادة اللقاح التي أعدها سابقًا، بهدف تسهيل السفر داخل التكتل وإحياء الموسم السياحي، في ظل تفشي فيروس كوفيد-19.

وبات على المسافرين إبراز هذه الشهادة قبل ركوب الطائرات، وستكون متاحة رقميًا أو ورقيًا بشكل مجاني، كما سيسري مفعولها لمدة 12 شهرًا.

وستحتوي الشهادة على معلومات تثبت أن الشخص قد تلقى اللقاح ضد كوفيد-19، أو خضع لفحص سلبي، أو لديه المناعة بعدما أصيب بالمرض.

وسيُعترف بهذه الشهادة في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، إضافة إلى سويسرا وليشتنشتاين وآيسلندا والنرويج.

وتعترف الشهادة باللقاحات التي صادق عليها الاتحاد الأوروبي، وهي "فايزرـ بيونتيك" و"موديرنا"، و"أسترازنيكا" و"جونسن آند جونسون".

وتستطيع الدول الأعضاء أن تقبل أيضًا دخول أشخاص تلقوا لقاحات أجازتها بعض دول الاتحاد الأوروبي، على غرار "سبوتينك-في" الروسي الذي استخدم في المجر، أو لقاحات مماثلة لها أجازتها منظمة الصحة العالمية مثل اللقاح الصيني "سينوفارم".

وكات حكومات الاتحاد الأوروبي قد أعلنت أمس الأربعاء، إضافة 11 دولة إلى قائمتها للسفر الآمن، من بينها قطر والأردن والسعودية، إضافة إلى كندا وأرمينيا وأذربيجان والبوسنة والهرسك وبروناي وكوسوفو ومولدوفا والجبل الأسود.

لكن القائمة لم تشمل بريطانيا التي تفشّت فيها متحورة "دلتا" وازدادت عدد الإصابات فيها بشكل كبير مؤخرًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close