الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

إيران تخشى الدخول في موجة وبائية خامسة.. متحوّر "دلتا" يغزو 98 دولة

إيران تخشى الدخول في موجة وبائية خامسة.. متحوّر "دلتا" يغزو 98 دولة

Changed

منذ بدء عملية التلقيح في البلاد، حصل نحو 4,4 ملايين شخص فقط من أصل إجمالي عدد السكان الذي يناهز 83 مليونًا، على جرعة واحدة من اللقاح (غيتي)
منذ بدء عملية التلقيح في البلاد حصل نحو 4,4 ملايين شخص فقط من أصل إجمالي عدد السكان الذي يناهز 83 مليونًا على جرعة واحدة من اللقاح (غيتي)
يشكو المسؤولون الإيرانيون من تأثير العقوبات الأميركية على إمكانية استيراد لقاحات لمكافحة الفيروس التاجي.

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، عن مخاوفه من دخول إيران في موجة وبائية خامسة لفيروس كورونا، مرتبطة خصوصًا بمتحورة "دلتا" شديدة العدوى، التي ظهرت للمرة الأولى في الهند.

وخلال الاجتماع الأسبوعي للجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19، قال روحاني: "أخشى أن نكون على مسار الموجة الخامسة في كامل البلاد".

وأضاف: "في الأسابيع الماضية، أعلِن أن متحوّرة دلتا دخلت عبر مناطق الجنوب والجنوب الشرقي، ويجب أن نحرص على ألا تنتشر في البلاد".

وشدد الرئيس الإيراني على أنه "يجب أن نكون أكثر حذرًا في المحافظات الجنوبية لأن متحورة دلتا انتشرت".

ووفق وزارة الصحة الإيرانية، بلغت الكثير من محافظات الجنوب والجنوب الشرقي، لا سيما سيستان-بلوشتان وكرمان وهرمزكان وفارس، المستوى "الأحمر"، وهو الأقصى في التصنيف الوبائي المعتمد من قبل الدولة.

وشكا المسؤولون الإيرانيون من تأثير العقوبات الأميركية المفروضة على البلاد، على إمكانية استيراد لقاحات لمكافحة الفيروس التاجي، لا سيما لصعوبة القيام بالتحويلات المالية اللازمة من أجل الحصول عليها.

ومنذ بدء عملية التلقيح في البلاد في فبراير/ شباط الماضي، حصل أكثر من 4,4 ملايين شخص من أصل إجمالي عدد السكان، الذي يناهز 83 مليونًا، على جرعة واحدة من اللقاح، في حين نال 1,7 مليون شخص فقط جرعتين، وفقًا لوزارة الصحة.

ومن أجل تعويض النقص في اللقاحات المستوردة، عملت إيران على تطوير عدد من مشاريع اللقاحات المحلية.

ومنحت السلطات في الفترة الماضية، موافقة طارئة على استخدام اثنين من هذه اللقاحات، رغم أنّ أيًا من المشاريع لم ينل بعد إجازة الاستخدام الصحية على نطاق واسع.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرًا بجائحة كوفيد-19، حيث أعلنت عن وفاة أكثر من 84 ألف شخص من أصل أكثر من 3,2 ملايين أصيبوا بالمرض، فيما أقر بعض المسؤولين بأن الأرقام الفعلية أكثر من المعلن عنها.

"دلتا" في 98 دولة على الأقل

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، رصد سلالة "دلتا" في نحو 100 دولة ومنطقة.

وحذّر الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من سهولة انتقال سلالة "دلتا"، وقال إنه تم رصدها في 98 دولة على الأقل.

كما وصف غيبريسوس سلالة دلتا بـ"الخطيرة"، مشيرًا إلى أنها مستمرة في التحور.

وبحلول شهر أغسطس/ آب المقبل، من المتوقع أن يصبح متحور "دلتا" هو السائد في جميع أنحاء أوروبا، لا سيما بعد رفع القيود في أنحاء القارة، حسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة