الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

عشرات الفلسطينيين يطالبون برفع الحصار وإعادة إعمار قطاع غزة

عشرات الفلسطينيين يطالبون برفع الحصار وإعادة إعمار قطاع غزة

Changed

تجار وعمال فلسطينيون في وقفة أمام بوابة حاجز بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة (القدس)
تجار وعمال فلسطينيون في وقفة احتجاجية أمام بوابة حاجز بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة (القدس)
طالب عشرات الفلسطينيين في غزة برفع الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 15 عامًا على التوالي، وإعادة إعمار المنازل المدمّرة خلال العدوان الأخير.

نظّم فلسطينيون في قطاع غزة اليوم الأحد سلسلة فعاليات، للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وفتح المعابر وإدخال كافة احتياجات القطاع، والسماح بحرية الصيد.

وشارك العشرات من التجار والعمال في وقفة أمام بوابة حاجز بيت حانون شمال القطاع. ورفعوا شعارات تطالب بالسماح لهم بحرية التنقل من وإلى غزة والسماح بإدخال احتياجات القطاع في ظل استمرار إغلاق المعابر.

كما طالب عشرات الفلسطينيين في غزة برفع الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع للعام الـ15 على التوالي، وإعادة إعمار المنازل المدمّرة خلال العدوان الأخير الذي استمر 11 يومًا وأسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين، خلال وقفة نظمتها هيئة كسر الحصار غير الحكومية أمام مقر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، "أونسكو"، بمدينة غزة.

التحرك الفوري لإعادة الإعمار

ورفع المشاركون في الوقفة، لافتات كُتب على بعضها "نطالب العالم بالتحرك الفوري لإعادة الإعمار"، و"لم نظلم مرتين! بقصف منازلنا ثم منع الإعمار".

وقال حمّاد الرقب، القيادي بحركة "حماس": إن "التسويف غير المنطقي، لإعادة إعمار المنازل المدمّرة، يزيد من معاناة سكان غزة، المحاصرين للعام الـ15، ويدفعون أثمانًا بالغة القسوة". وطالب في كلمة خلال الوقفة، الأمم المتحدة بـ"ممارسة دورها الطبيعي في مناصرة المظلوم والتحرك بصورة إنسانية وأخلاقية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، صاحب الحق".

بدوره، قال المختار بالقطاع، علي الدين العكلوك: "إسرائيل دمّرت المنازل والأبراج السكنية في ظل صمت دولي". وتابع: "نصرخ اليوم من أمام مقر الأمم المتحدة، للمطالبة بحقوقنا التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان". كما طالب الأمم المتحدة بـ"موقف إيجابي ضاغط باتجاه فتح المعابر وإدخال مواد البناء والأموال، لإعادة إعمار غزة"، مثمنًا الجهود المصرية والقطرية والتركية الداعمة للشعب الفلسطيني.

الصيادون يحتجّون على استهدافهم

وفي سياق متصل، نظّم العشرات من الصيادين وقفة احتجاجية في ميناء غزة، حيث حمل المشاركون بالونات حملت صور شهداء من الصيادين قتلتهم قوات الاحتلال في الأشهر والسنوات الأخيرة، قبل أن يطلقوها لعنان السماء احتجاجًا على الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

وطالب نقيب الصيادين نزار عياش أحرار العالم بضرورة الضغط على الاحتلال لفتح البحر كما كان عليه قبل العدوان الإسرائيلي وذلك لتمكين الصيادين من الصيد بدون عوائق.

ودعا عياش كافة الوسطاء والمنظمات الدولية للتدخل للضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته بحق الصيادين في ظل الاستمرار بشكل يومي في استهدافهم من قبل بوارج الاحتلال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close