الخميس 2 مايو / مايو 2024

حريق مستشفى الناصرية.. غضب على مواقع التواصل ومطالبات باستقالة الحكومة

حريق مستشفى الناصرية.. غضب على مواقع التواصل ومطالبات باستقالة الحكومة

Changed

جانب من تشييع ضحايا الحريق اليوم
جانب من تشييع ضحايا الحريق اليوم (غيتي)
اجتاحت التعليقات الغاضبة من قبل العراقيين منصات مواقع التواصل، عقب حريق مستشفى الناصرية الذي أودى بحياة العديد من الأشخاص.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مع الحريق الذي اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكوفيد-19، في مستشفى بمدينة الناصريّة في جنوب البلاد، أمس الإثنين، وانهالت الانتقادات والدعوات لاستقالة الحكومة. 

ودشن ناشطون عدة وسوم، طالبوا خلالها برحيل رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، وحملوه مسؤولية الفشل في تكرار الحرائق، لاسيما بعدما شهد شهر أبريل/ نيسان الماضي اندلاع حريق مماثل في مستشفى ابن الخطيب المخصّص لمرضى كورونا في بغداد، مما أسفر عن أكثر من 80 قتيلًا.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في وقت سابق مقتل 52 شخصًا على الأقلّ في حريق الناصرية، قبل أن يرتفع العدد لاحقًا تدريجيًا.

وعقب اندلاع الحريق، عقد الكاظمي اجتماعًا طارئًا مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنيّة للوقوف على أسباب المأساة وتداعياتها. وذكر مكتبه الاعلامي، أن "رئيس الوزراء أمر بالبدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة".

وانتقد رواد المنصات الاجتماعية الطريقة التي تم التعامل بها مع الحريق، ووصفوا عمليات الإغاثة بالبدائية. وأدان العديد منهم عدم جاهزية المحافظة للتعامل مع الكوارث، فيما وضع آخرون الحريق في سياق اهتراء المؤسسات الحكومية جراء الفساد الذي يعصف بها.

فقد أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة عمال الإغاثة وهم يطالبون ببطانيات لانتشال الجثث لعدم توفر أدوات أخرى. 

وركز جزء كبير من المعلقين على ضرورة الاقتصاص القانوني من المسؤولين، منتقدين غياب مبدأ المحاسبة وسياسة الإفلات من العقاب في ظل الوضع السياسي الراهن في البلاد، لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close