الخميس 23 Sep / September 2021

"بيروت بعد الأربعين".. مخرج لبناني يروي قصة انفجار مرفأ بيروت كما عاشه

"بيروت بعد الأربعين".. مخرج لبناني يروي قصة انفجار مرفأ بيروت كما عاشه
الخميس 29 يوليو 2021

قام المخرج اللبناني الشاب أنتوني مرشاق بأرشفة مرحلة ما بعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/آب الماضي، حيث رصد في فيلمه تفاصيل الدقائق الأولى التي تلت حدوث الانفجار. 

أصيب مرشاق بالانفجار، فقد كان يومها في شارع مار مخايل المتاخم للمرفأ منهمكًا بالعمل على وثائقي آخر يدعو من خلاله الشباب لعدم الهجرة من لبنان. وانتُزعت نحو 80 قطعة زجاج من جسده.

يقول مرشاق في حديث إلى "العربي" من بيروت: "عندما أفقت بعد 40 يومًا على الإصابة قررت أن أوثق ما عشته انطلاقًا من واجبي بصفتي مخرجًا". ويضيف: "قررت أن أعود إلى الشارع حيث أصبت لأبحث عن أدلة ومواد تشكل قيمة مضافة لعملي الوثائقي". 

ينقل الفيلم الوثائقي "بيروت بعد الأربعين" تجربة مرشاق لكنه يعكس ما عاشه كل لبناني كان في مكان الانفجار أو في محيطه لحظة وقوعه.

يروي مرشاق لـ"العربي" تفاصيل لحظات الانفجار وذكريات ذلك اليوم "المخيفة". كانت التجربة الذاتية الدافع والوسيلة لنقل لحظات حقيقية عاشها المخرج الذي استعان بلقطات التقطتها كاميرات المراقبة في أكثر من مكان، عند وقوع الانفجار وعند نقله إلى المستشفى بعد الإصابة.

وحقق الفيلم حضورًا هامًا على منصات السينما العالمية بحيث فاز بسبع جوائز في كل من لندن والبرازيل وأميركا الجنوبية وغيرها. ويستعد الفيلم للمشاركة في مهرجانات مقبلة. 

ويقول مرشاق: "أنا حزين لأن الفيلم يحقق جوائز استنادًا على تجربة آلامنا ومآسينا". ويضيف: "لم نستطع أن نتخطى 4 أغسطس بعد".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 3 ساعات
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
شارك
Share

حددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الفئات التي تشملها الحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا بعد مرور ستة أشهر على تلقيها الجرعة الثانية.

صحة - العالم
منذ 4 ساعات
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة (غيتي)
شارك
Share

يشير الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا الأميركية ستيفان بانسل إلى أن التطعيمات ضد كوفيد-19 "ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع".

مجتمع - العالم
منذ 5 ساعات
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء (غيتي)
شارك
Share

انتشر المئات من رجال الشرطة الأسترالية في ملبورن لمنع حدوث تجمع جديد، في الوقت الذي سجلت فيه ولاية فيكتوريا أعلى عدد يومي للإصابات بالوباء.

Close