الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

اليونان.. إخلاء ثلاث قرى قرب أثينا احترازيًا إثر حرائق جديدة

اليونان.. إخلاء ثلاث قرى قرب أثينا احترازيًا إثر حرائق جديدة

Changed

طُلب من سكان منطقة ماركاتي عبر رسائل قصيرة على هواتفهم ضرورة إخلاء منازلهم بسبب النيران (غيتي)
طُلب من سكان منطقة ماركاتي عبر رسائل قصيرة على هواتفهم ضرورة إخلاء منازلهم بسبب النيران (غيتي)
تلقى سكان ماركاتي وسيديرنا وايوس كونستانتينوس اليونانية رسائل قصيرة على هواتفهم تطلب منهم إخلاء منازلهم بعد تجدد اشتعال الحرائق.

خرج حريقا غابات عن السيطرة واستعرا بفعل شدة الرياح بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا، اليوم الإثنين، مما دفع السلطات إلى إخلاء ثلاث قرى، لكن لم ترد تقارير إلى الآن عن سقوط ضحايا.

واندلع أكثر من 500 حريق في الأسابيع الأخيرة في أنحاء اليونان التي شهدت، مثل دول أخرى في منطقة البحر المتوسط من بينها تركيا وتونس، بعضًا من أعلى درجات الحرارة منذ عشرات السنين.

وتم إخلاء ثلاث قرى تبعد حوالي 50 كلم جنوب شرق أثينا احترازيًا الإثنين، بينما اندلع حريق جديد في غطاء نباتي بالقرب من ميناء لافريو الذي يخدم بعض جزر كيكلاديس، وفق ما ذكر رجال إطفاء.

إخلاء المنازل فورًا

وعلى غرار ما حدث خلال سلسلة الحرائق التي شهدتها اليونان خلال موجة الحر التي استمرت خمسة عشر يومًا، تلقى سكان ماركاتي وسيديرنا وايوس كونستانتينوس رسائل قصيرة على هواتفهم لإخلاء منازلهم فورًا.

وقال نائب حاكم شرق أتيكا ثاناسيس افغيرينوس: إن "الحريق واسع والرياح عاتية في المنطقة". 

وأضاف أن التلال "تغطيها أشجار الصنوبر شديدة الاشتعال. وقد دُمرت بعض المنازل بالفعل".

وتم نشر أكثر من 80 عنصر إطفاء تساعدهم 30 شاحنة وعشر قاذفات مائية في هذه التلال الوعرة التي اشتعلت فيها النيران، وفق ما ذكر عناصر الإطفاء.

كما اندلع حريق ثان الإثنين في فيليا، في غابة تبعد 60 كيلومترًا شمال غرب أثينا، حيث استدعي نحو أربعين عنصر إطفاء وعشر قاذفات مائية ونحو عشرين مركبة، بحسب مصلحة الإطفاء والإنقاذ. كما أخليت قريتان في المنطقة.

هذا وحذرت الأمانة العامة للدفاع المدني الإثنين من ارتفاع مخاطر اندلاع الحرائق بسبب الرياح العاتية.

موجة حر غير مسبوقة

وأتت الحرائق على 103 آلاف هكتار منذ نهاية يوليو/ تموز في اليونان التي تشهد موجة حر غير مسبوقة منذ مطلع أغسطس/ آب. وكان نصيب جزيرة إيفيا الواقعة على بعد 200 كيلومتر شمال شرق أثينا من الأضرار هو الأكبر، مع أكثر من نصف المساحة المحترقة وتدمير عشرات المنازل ونفوق قطعان الماشية.

كما تضررت شبه جزيرة بيلوبونيز الواقعة على بعد 200 كيلومتر غربي أثينا والضواحي الشمالية للعاصمة بشدة، بسبب اشتعال 600 حريق في البلاد خلال أيام قليلة، وتم الإعلان عن إخمادها الجمعة.

وفيما انخفضت درجات الحرارة في جميع أنحاء اليونان، إلى نحو 30 درجة مئوية الإثنين في العاصمة، ما زالت فرق الإطفاء المنتشرة بالمئات مع تعزيزات أجنبية، في حالة تأهب لمواجهة مخاطر عودة النيران.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close