الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

نتيجة ضغوطات.. انخفاض عدد المرشحات في العراق بنحو النصف

نتيجة ضغوطات.. انخفاض عدد المرشحات في العراق بنحو النصف

Changed

الحملات الانتخابية في انتخابات عام 2018 (أرشيف – غيتي)
الحملات الانتخابية في انتخابات عام 2018 (أرشيف – غيتي)
انخفض عدد المرشحات للانتخابات البرلمانية العراقية إلى نحو النصف، ويرجع سبب ذلك لعقبات قانونية واجتماعية.

كشف تقرير لوكالة "فرانس برس" عن انخفاض حاد في عدد المرشحات للانتخابات البرلمانية العراقية المبكرة المقررة شهر أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة بالعام 2018.

فوفق ما أفادت مصادر في مفوضية الانتخابات العراقية ومرشحات، انخفض العدد إلى نحو النصف مرجعين ذلك لعقبات قانونية واجتماعية.

وقال مصدر في مفوضية الانتخابات: "هناك 963 مرشحة يتنافسن في الانتخابات الحالية فيما كان عدد المرشحات 2014 في الانتخابات الأخيرة" التي جرت عام 2018 وشهدت نسبة مقاطعة كبيرة.

وقالت المرشحة المستقلة عن محافظة واسط جنوبًا إيناس ناجي المكصوصي: "هناك عدة عوامل جعلت حظّ المرأة السياسية في العراق أقل" من الرجال، بينها "التعرض للضغوط، وأنا ممن تعرضن لضغوط". 

وأضافت أن تلك الضغوط تأتي "من أطراف قريبة من مرشحين في منطقة ما، تمنعنا من ممارسة أي نشاط انتخابي في تلك المنطقة". 

كما تحدثت عن أن "المرأة المرشحة تحظى بدعم أقل مما يحصل عليه المرشح الرجل، كما تقف الإمكانات المادية الضئيلة عائقًا أمام طموح المرشحة".

الانتخابات البرلمانية في العراق

ويتنافس 5323 مرشحًا لخوض الانتخابات المقبلة التي وعدت بها حكومة مصطفى الكاظمي بعدما تولت السلطة في مايو/ أيار 2020 خلفًا لحكومة عادل عبد المهدي بشهر أكتوبر 2019.

لكن التيارات والأحزاب المنبثقة عن الاحتجاجات الشعبية فضلًا عن ناشطين أعلنوا نيتهم مقاطعة الانتخابات التي تجري في سياق أزمة اجتماعية واقتصادية ووسط تفشي وباء كوفيد-19.  

في المقابل، انخفض إجمالي عدد المرشحين في العراق أيضًا مقارنة بالانتخابات السابقة التي سجلت 6982 مرشحًا، وفقًا للمصدر نفسه.

ومن المقرر أن تجري هذه الانتخابات في 83 دائرة موزعة على جميع المحافظات، لاختيار 329 نائبًا، ويخصص 25% من المقاعد للنساء.

وأوضحت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي أن "عدد مرشحي الأحزاب يعتمد على عدد مقاعد الدائرة الانتخابية وفقًا لقانون الانتخابات الجديد، بعدما كان يحق للأحزاب سابقًا تقديم مرشحين بضعف عدد المقاعد، ولهذا نلاحظ الفرق بعدد المرشحين وبينهم النساء".

وبحسب القانون الانتخابي الجديد، باتت الدوائر الانتخابية مغلقة، إذ فيما كانت كل محافظة عراقية دائرة انتخابية واحدة يجري احتساب الأصوات فيها على قاعدة التمثيل النسبي، أصبح الترشيح في دوائر مصغرة لا يتطلب الانضواء في قوائم وبعدد محدود من المرشحين بحسب عدد السكان في كل دائرة. 

ويفسح ذلك المجال للمرشحين الفرديين والمستقلين الذين لم يعودوا مجبرين على الترشح ضمن دائرة. 

الاستعدادات الانتخابية 

وقبل نحو أسبوع، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مشاركة نحو 130 مراقبًا دوليًا في الانتخابات النيابية المقررة يوم 10 أكتوبر المقبل.

وفي مجال الاستعدادات الانتخابية أيضًا، وافق مجلس المفوّضين على الخطّة العملياتية لمراكز عرض النتائج الأوّلية للانتخابات التي تقدّم بها مكتب المساعدة الانتخابي التابع لبعثة الأمم المتّحدة لمساعدة العراق، وستنفّذ الخطّة بالتنسيق ما بين الإدارة الانتخابية والبعثة الدولية.

والانتخابات هي مطلب رئيسي للحراك الشعبي الذي قاد احتجاجات واسعة في البلاد منذ أكتوبر 2019، ونجح في إقالة رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي نهاية العام نفسه.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close