الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"الطيار ارتكب جملة أخطاء".. تقرير يكشف تفاصيل سقوط طائرة هندية عام 2020

"الطيار ارتكب جملة أخطاء".. تقرير يكشف تفاصيل سقوط طائرة هندية عام 2020

Changed

 مشاهد من تحطم طائرة إير إنديا إكسبريس الهندية عام 2020 (تويتر)
مشاهد من تحطم طائرة إير إنديا إكسبريس الهندية عام 2020 (تويتر)
تجاوزت الطائرة بوينج 737، التي كانت تُعيد هنودًا تقطعت بهم السبل في دبي بسبب جائحة فيروس كورونا، المدرج وتحطمت أثناء هبوطها في مطار كاليكوت الدولي.

كشف تقرير يحقق في أسوأ حادث طيران في الهند منذ عقد من الزمن، ارتكاب الطيار لعدة أخطاء تسببت على الأرجح في تحطم طائرة إير إنديا إكسبريس العام الماضي، مما أودى بحياة 21 شخصًا.

وذكر التقرير الصادر عن مكتب التحقيق في حوادث الطائرات، وهو قسم في وزارة الطيران المدني مسؤول عن التحقيق في حوادث الطائرات، أمس السبت أن "السبب المحتمل للحادث هو عدم التزام الطيار بمعايير إجراءات التشغيل".

منهجية غير مستقرة

وأضاف المكتب في تقريره المؤلف من 257 صفحة، والذي نُشر بعد تحقيق استمر عامًا، أن الطيار "واصل اتباع منهجية غير مستقر عليها وهبط بعد المنطقة المخصصة للهبوط في منتصف المدرج"، بدلًا من القيام "بدورة" تحليق.

والقيام بدورة تحليق هو إجراء نموذجي يتجنب فيه الطيار، محاولة هبوط يمكن أن تكون غير آمنة، ومن ثم يحاول مرة أخرى.

وتجاوزت الطائرة بوينج 737، التي كانت تُعيد هنودًا تقطعت بهم السبل في دبي بسبب جائحة فيروس كورونا، المدرج وتحطمت أثناء هبوطها في مطار كاليكوت الدولي بولاية كيرالا الجنوبية وسط أمطار غزيرة في الثامن من أغسطس/ آب 2020.

 

وكان حادث المطار الذي يقع بمدينة كوزيكود أسوأ حادث لطائرة ركاب في الهند منذ عام 2010، حين تجاوزت رحلة أخرى تابعة لشركة الطيران ذاتها، وقادمة من دبي أيضًا، مدرج مطار في مدينة مانجالور بجنوب البلاد، مما أسفر عن مقتل 158 شخصًا آنذاك.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close