الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

القطاع الصحي يدفع "الضريبة".. 180 ألف عامل ماتوا بسبب كورونا منذ 2020

القطاع الصحي يدفع "الضريبة".. 180 ألف عامل ماتوا بسبب كورونا منذ 2020

Changed

 تلقّى أقل من 10% من العاملين الصحيين في إفريقيا اللقاح بشكل كامل مقابل أكثر من 80% في البلدان ذات الدخل المرتفع (غيتي)
تلقّى أقل من 10% من العاملين الصحيين في إفريقيا اللقاح بشكل كامل مقابل أكثر من 80% في البلدان ذات الدخل المرتفع (غيتي)
هذه التقديرات مبنية على الـ3,45 ملايين وفاة بسبب كوفيد-19 المُعلن عنها لمنظمة الصحة العالمية بحلول مايو 2021 وهو رقم  أقل من عدد الوفيات الحقيقي.

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن ما بين 80 ألفًا و180 ألف عامل صحي توفوا بسبب كوفيد-19 بين يناير/ كانون الثاني 2020 ومايو/ أيار من العام الحالي.

وأضافت المنظمة في تقرير صدر الخميس، أن "هذه التقديرات مبنية على الـ3,45 ملايين وفاة بسبب كوفيد-19 المُعلن عنها لمنظمة الصحة العالمية بحلول مايو 2021، وهو رقم  أقل من عدد الوفيات الحقيقي".

فروقات كبيرة 

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى أنه "لهذا السبب من الضروري أن يكون تلقيح المتخصصين في الرعاية الصحية أولوية". وأضاف: "تشير بيانات 119 بلدًا إلى أن معدل اثنين من كل خمسة عاملين في مجال الرعاية الصحية في كل أنحاء العالم تلقوا اللقاح بالكامل".

ولفت إلى أنّ "هذا المعدّل يخفي فروقات كبيرة بين المناطق والمجموعات الاقتصادية"، متابعًا: "في إفريقيا، تلقّى أقل من 10% من العاملين الصحيين اللقاح بشكل كامل، مقابل أكثر من 80% من العاملين الصحيين في معظم البلدان ذات الدخل المرتفع".

ودعت منظمة الصحة العالمية جميع البلدان إلى الحرص على أولوية تلقّي جميع العاملين الصحيين والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19؛ اللقاح.

عدم المساواة في التلقيح

وشدّد رئيس منظمة الصحة العالمية على أن "كون ملايين العاملين الصحيين لم يتلقوا بعد اللقاح ضد كوفيد-19 بعد عشرة أشهر على الموافقة على استخدام اللقاحات؛ هو بحدّ ذاته إدانة للبلدان والشركات التي تتحكم في الإمدادات باللقاح".

ويواصل تيدروس إدانة عدم المساواة في اللقاحات ويدعو البلدان التي تمتلك جرعات كافية لمشاركتها مع غيرها، في حين أن مبادرة كوفاكس الدولية تتراجع بسبب نقص اللقاحات الكافية.

وأضاف: "تعهدت دول مجموعة العشرين بالتبرع بأكثر من 1,2 مليار جرعة من اللقاح لكوفاكس. حتى الآن، سُلّمت 150 مليون جرعة فقط".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close