الخميس 2 مايو / مايو 2024

"إجهاد المعادن" وراء حادثة تعطل محرك طائرة بوينغ 777 في أميركا

"إجهاد المعادن" وراء حادثة تعطل محرك طائرة بوينغ 777 في أميركا

Changed

بوينغ
التحقيق في حادثة تعطل محرك برات آند ويتني على طائرة بوينغ 777 في أميركا (غيتي)
يتابع المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل التحقيق في الحادث، فيما أوقفت بوينغ 128 طائرة من طراز  777 المزودة لمحرك برات آند ويتني 4000 عن العمل.

أعلن رئيس المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل روبرت ساموالت أنّ إجهاد المعادن له علاقة بالعطب الذي أصاب شفرة مروحة محرك تعطل في طائرة بوينغ 777 التابعة لشركة يونايتد إيرلاينز التي هبطت بسلام في دنفر بولاية كولورادو الأميركية يوم السبت، وذلك استنادًا إلى تقييم أولي.

وتبين بعد تحليل أولي لمسجل بيانات الرحلة ومسجل الأصوات في قمرة القيادة أن المحرك الذي صنعته شركة برات آند وتني تعطل متسببًا في ضجيج عال بعد أربع دقائق على إقلاع الطائرة من دنفر، وفقًا لساموالت.

وقال: "من المهم أن نفهم الحقائق والملابسات والظروف المتعلقة بهذا الحدث بعينه قبل مقارنته بأي حدث آخر".

وأشار إلى إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الحادث شبيهًا بتعطل محرك في طائرة رحلة أخرى لشركة يونايتد كانت متجهة إلى هاواي في فبراير/ شباط 2018. وأُرجع السبب فيه حينها إلى كسر ناجم عن إجهاد المعادن في إحدى شفرات مروحة.

مجلس سلامة النقل يتأهب

كما أكد ساموالت أن أضرارًا طفيفة لحقت بجسم الطائرة ولا تشمل أضرارًا هيكلية، وأضاف أن مجلس سلامة النقل سينظر في سبب انفصال غطاء المحرك عن الطائرة، وسبب نشوب حريق رغم وجود ما يشير إلى فصل الوقود عن المحرك.

والمحرك المعطل على طائرة بوينغ 777 المصنعة قبل 26 عامًا الذي تناثر منه حطام على إحدى ضواحي دنفر كان من طراز برات آند وتني 4000.

واستُخدم هذا المحرك في 128 طائرة أي أقل من 10% من الأسطول العالمي لطائرات بوينغ 777 ذات البدن العريض والبالغ قوامه أكثر من 1600 طائرة.

وسيُجرى فحص شفرة المحرك اليوم الثلاثاء، بعد إرسالها جوًا إلى مختبر تابع للشركة المصنعة تحت إشراف المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل.

ويوضح المستشار في سلامة الطيران دايفيد جلييف، في حديث إلى "التلفزيون العربي" ضرورة التعرف إلى أسباب العطل الذي أصاب المحرك. ويقول: "يمكن أن يكون دخول طائر هو المسبب للعطل، أو أن المشكلة هي في تصميم المحرك أو صيانته".

ويؤكد المستشار ضرورة المقارنة مع حوادث سابقة لفشل هذا المحرك وقعت في اليابان والولايات المتحدة. 

تعليق الطيران بهذا النوع من الطائرات

وأوصت بوينغ شركات الطيران بتعليق استخدام الطائرات إلى أن تضع إدارة الطيران الاتحادية الأميركية بروتوكول تفتيش مناسبًا. 

كما علّقت شركة يونايتد بشكل مؤقت جميع رحلات طائراتها من الطراز نفسه التي تحمل نوع المحركات عينها، وعددها 24 طائرة.

وفرضت اليابان تعليقًا مؤقتًا لطيران هذه الطائرات. وأعلنت بريطانيا أن طائرة بوينغ 777 المزودة بمحركات مماثلة لتلك التي اشتعلت في طائرة في الولايات المتحدة ستُمنع من دخول المجال الجوي البريطاني.

وقال وزير النقل غرانت شابس: "إن القيد المؤقت ينطبق على الطائرات المجهزة بمحركات برات أند ويتني 4000-112".

ويبدو أن شركة بوينغ تواجه أيام صعبة، حيث سقطت قطعٌ معدنية صغيرة من محرك طائرة الشحن، التابعة لشركة "لونغتيل أفييشن" من طراز بوينغ 400-747، على بلدة ميرسن جنوبي هولندا، وذلك بعد قليل من إقلاعها من مطار ماستريخت يوم السبت الماضي، وفقًا لوسائل إعلام محلية. 

المصادر:
التلفزيون العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close