الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مجريون يقاضون الشركة الإسرائيلية المطورة لبرنامج بيغاسوس.. ما القصة؟

مجريون يقاضون الشركة الإسرائيلية المطورة لبرنامج بيغاسوس.. ما القصة؟

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" (يوليو 2021) عن المأزق الذي تعرضت له إسرائيل بعد فضيحة بيغاسوس (الصورة: غيتي)
أكّد الاتّحاد المجري للحرّيات المدنية أنّ "جميع الوسائل القانونية ستُستخدم من أجل فَرض احترام حقوق أولئك الذين تمّ التجسس عليهم بشكل غير قانوني".

أكّد محام إسرائيلي، اليوم السبت، أنه يتعاون مع منظمة غير حكومية مَجَرية لمقاضاة الشركة الإسرائيلية "إن إس أو" مبتكِرة برنامج "بيغاسوس"، بالنيابة عن صحافيين مجريين تعرّضوا للتجسس بشكل غير قانوني.

والصيف الماضي، تورطت "إن أس أو" (NSO) بفضيحة تجسّس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلاميّة دوليّة اعتبارًا من 18 يوليو/ تموز وكشف أنّ برنامج "بيغاسوس" (The Pegasus Project) سمح بالتجسّس على ما لا يقلّ عن 180 صحافيًا و600 شخصيّة سياسيّة و85 ناشطًا حقوقيًا و65 صاحب شركة في دول عدّة.

واتّهمت وسائل الإعلام التي نشرت اللائحة، دولة المجر باللجوء إلى تكنولوجيا التجسس هذه ضد منظمات المجتمع المدني. 

عدد كبير من الدعاوى

وقال المحامي إيتاي ماك لوكالة فرانس برس: "إنها المرّة الأولى التي يتقدّم فيها ضحايا مباشرون لصادرات الدفاع الإسرائيلية، بطلب في إسرائيل لفتح تحقيق جنائي ضد شركة دفاع ومسؤولين إسرائيليين كبار".

وأضاف أنه طلب من المدعي العام الإسرائيلي فتح تحقيق في كيفية السماح لشركة "إن إس أو" ببيع برنامجها التجسسي في بودابست. 

وبحسب قوله، قُدّم هذا الطلب بالتعاون مع الاتّحاد المجري للحرّيات المدنية الذي يؤكّد أنّ "بيغاسوس" (Pegasus) استهدف أربعة صحافيّين. 

ويمكن لبرنامج "بيغاسوس" أن يخترق كاميرا أو ميكروفون هاتف نقّال ويحصل على بياناته.

وأكّد الاتّحاد المجري للحرّيات المدنية في بيان أنّه قدّم شكاوى إلى الوزراء المجريين الذين يشرفون على المخابرات وإلى المفوضية الأوروبية. وقالت المنظمة إنها تعتزم رفع "عدد كبير من الدعاوى القضائية" أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. 

وأشارت المنظمة إلى أنّ "جميع الوسائل القانونية ستُستخدم من أجل فَرض احترام حقوق أولئك الذين تمّ التجسس عليهم بشكل غير قانوني".

وتتوالى فصول الفضيحة العالمية للشركة، بعد أن كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأربعاء الماضي، أن هواتف مديرة إقليمية لدى المنظمة حققت في صراع إسرائيل مع حركة حماس في غزة، وانفجار مرفأ بيروت تعرضت للاختراق ببرامج تجسس "إن.إس.أو". 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أكّد عضو بارز في الحزب الحاكم في المجر لاجوس كوسا أن بلاده استخدمت "بيغاسوس"، معتبرًا أن الهدف من ذلك لم يكن التجسس بشكل غير قانوني على المواطنين المجريين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close