الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مجزرة جنين.. دعوات فرنسية وأميركية لعدم التصعيد

مجزرة جنين.. دعوات فرنسية وأميركية لعدم التصعيد

Changed

تصريح للقيادي في حركة فتح محمد حوراني يوضح فيه لـ"العربي" أن التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية يرتقي إلى مستوى جرائم حرب معتبرًا أن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل قرار صحيح (الصورة: غيتي)
أسفرت عملية عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلّة الخميس عن استشهاد 10 فلسطينيين.

في ضوء تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي الأخير والمجزرة التي أوقعتها في مدينة جنين، طالبت فرنسا، اليوم الجمعة، إلى "الامتناع عن تأجيج التصعيد"، وذلك إثر غارات جويّة شنّتها إسرائيل على غزّة، ردًّا على صواريخ أطلقت من القطاع بعد استشهاد عشرة فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلّة.

وأوضحت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنّ-كلير لوجاندر، أنّ "فرنسا تعرب عن قلقها العميق إزاء مخاطر التصعيد، بما في ذلك في قطاع غزة"، في أعقاب المجزرة التي نفّذها جيش الاحتلال أمس في مخيّم جنين بالضفة الغربية.

وأعربت لوجاندر عن "أسفها" كون اعتداءات الاحتلال في الضفّة الغربية أسفرت في شهر يناير/ كانون الثاني لوحده عن استشهاد 30 فلسطينيًا.

وشدّدت المتحدّثة على أنّ فرنسا تؤكد تمسّكها باحترام القانون الإنساني الدولي و"بواجب حماية المدنيين في الأراضي المحتلّة والذي يقع على عاتق إسرائيل".

وأضافت أنّ باريس "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والامتناع عن تأجيج التصعيد".

وأكّدت لوجاندر تمسّك بلادها بحلّ الدولتين "الذي ينصّ على قيام دولة فلسطينية تعيش مع إسرائيل جنبًا إلى جنب بسلام وأمن". كما شدّدت المتحدّثة على أنّ فرنسا تعتبر أنّ هذا هو "الحل الوحيد القادر على ضمان سلام عادل ودائم للإسرائيليين والفلسطينيين". 

"قلق البيت الأبيض"

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّه "قلق للغاية" إزاء "تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: إنّ الولايات المتحدة "قلقة للغاية من تصاعد العنف في الضفة الغربية، وكذلك أيضًا من الصواريخ التي تمّ إطلاقها على ما يبدو من غزة".

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد إلى مصر ثم إلى إسرائيل والضفة الغربية.

وتأتي زيارة بلينكن لإسرائيل بعد أسبوع من زيارة مماثلة قام بها مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جيك ساليفان الذي أكد لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو دعم الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة