الخميس 16 مايو / مايو 2024

مجلس الأمن يتبنى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة بشأن أوكرانيا

مجلس الأمن يتبنى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة بشأن أوكرانيا

Changed

مراسل "العربي" يعلق على تغيير ألمانيا سياستها تجاه روسيا وتهديدها بفرض مزيد من العقوبات على موسكو (الصورة: الأناضول)
حثت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد روسيا اليوم الأحد على تخفيف حدة "لهجتها الخطيرة في ما يتعلق بالأسلحة النووية".

تبنى مجلس الأمن الدولي الأحد قرارًا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" يوم غد الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ أعضاؤها الـ193 موقفًا حيال الهجوم الروسي لأوكرانيا الذي دخل يومه الرابع.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة، في حين صوتت روسيا ضده، وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت. ولا يجيز نظام الأمم المتحدة اللجوء إلى حق النقض (فيتو) في حال كهذه.

ويستند هذا الإجراء إلى آلية تعود لعام 1950 عنوانها "الاتحاد لحفظ السلام"، ويشكل هزيمة كبرى لروسيا على الساحة الدبلوماسية الدولية كونه، لا يجيز لأي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن اللجوء إلى استخدام الفيتو.

ولجأت موسكو الجمعة إلى حق النقض لتعطيل قرار طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، ويندد بالهجوم الروسي ويطالب بالانسحاب الفوري من أوكرانيا.

وجاء في نص القرار: "بالنظر إلى أن غياب الإجماع بين أعضائه الدائمين" الجمعة "منعه من ممارسة مسؤوليته الأولى في حفظ السلام والأمن الدوليين"، قرر مجلس الأمن "الدعوة إلى جلسة طارئة للجمعية العامة".

وهذه الجلسة مقررة في الساعة العاشرة (15,00 ت غ) وسيفتتحها رئيس الجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة على أن تستمر طوال اليوم على الأقل.

وحثت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد روسيا اليوم الأحد على تخفيف حدة "لهجتها الخطيرة في ما يتعلق بالأسلحة النووية".

وقالت السفيرة في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "هذه خطوة تصعيدية أخرى وغير ضرورية تهددنا جميعا".

مجموعة السبع: يمكن فرض عقوبات على روسيا

إضافة إلى ذلك، أعلنت دول مجموعة السبع، مساء الأحد، استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد تلك التي أعلنت خلال الأسبوع "في حال لم تضع حدا لحربها على أوكرانيا".

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وكندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، حضت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى موسكو "على وضع حد فوري للهجمات على أوكرانيا وسكانها المدنيين وبناها التحتية المدنية وسحب قواتها من دون تأخير" من البلاد، وفق بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

ونبهت الدول إلى أنها لن تعترف بأي تغيير في "وضع" أوكرانيا يفرض بالقوة، أي بكلام آخر أي منطقة قد يعلن ضمّها على ما جاء في بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

وسبق لموسكو أن ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 واعترفت للتو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close