الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

محافظ البنك المركزي التونسي: دول صديقة ستساعدنا ماليًا

محافظ البنك المركزي التونسي: دول صديقة ستساعدنا ماليًا

Changed

الرئيس التونسي خلال لقائه محافظ البنك المركزي (الرئاسة التونسية - فيسبوك)
الرئيس التونسي خلال لقائه محافظ البنك المركزي (الرئاسة التونسية - فيسبوك)
حذر البنك المركزي في تونس من أن أي طلب له بالتدخل لسد عجز الميزانية سيرفع التضخم بشكل كبير وسيؤثر على احتياط البلاد من النقد الأجنبي وسيضعف قيمة الدينار.

كشف محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، اليوم الخميس، أن دولًا صديقة عدة لتونس ستقف معها بالتأكيد في هذه الفترة المالية الصعبة، وذلك بعد يوم من إشارة البنك إلى أن هناك شحًا في التمويل الخارجي.

ورأى أن الوضع على هذا النحو يستدعي تفعيل التعاون المالي الثنائي خلال الفترة المتبقية من السنة لتعبئة ما أمكن من الموارد الخارجية وذلك لتفادي التمويل النقدي حاليًا، لما يتضمّنه من تداعيات لا على مستوى التضخم فقط بل أيضًا على الاحتياطي من العملة الأجنبية.

ولم يعلن العباسي عن أسماء الدول التي قد تساعد تونس، مرجّحًا أن تكون من الدول الخليجية التي أيدت إجراءات الرئيس قيس سعيد في يوليو/ تموز.

وكشف العباسي عقب لقاء مع سعيد أنه سيجري حوارًا مع صندوق النقد الدولي بشأن برامج وإصلاحات "مقبولة" في الفترة المقبلة.

وتحتاج تونس حتى نهاية العام إلى ما لا يقل عن 3.5 مليارات دولار لتغطية العجز في الميزانية بينما تعاني البلاد أسوأ أزمة مالية.

وهذا أول إعلان من مسؤول تونسي عن استئناف المفاوضات مع الصندوق التي بدأت هذا العام قبل أن تتوقف لاحقًا بسبب الأزمة السياسية في يوليو/ تموز.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close