الخميس 16 مايو / مايو 2024

محبط منه.. ميكروفون مفتوح يكشف تفاصيل محادثة بايدن مع نتنياهو

محبط منه.. ميكروفون مفتوح يكشف تفاصيل محادثة بايدن مع نتنياهو

Changed

جو بايدن
أفصح الرئيس جو بايدن للصحافيين بأنه محبط من نتنياهو بخصوص إرسال المساعدات لقطاع غزة- رويترز
أظهر جو بايدن عدم رضاه مع تعامل نتنياهو مع ملف إرسال المساعدات إلى قطاع غزة وأخبر الصحافيين بأنه محبط منه.

كشف ميكروفون مفتوح بجانب الرئيس الأميركي جو بايدن، تفاصيل محادثته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول مسألة إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وإلى جانب الميكرفون المفتوح، رصدت الكاميرات المحادثة بين بايدن والسيناتور الديمقراطي مايكل بينيت، بعد خطابه السنوي عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس الأميركي الجمعة.

وأبلغ بينيت، الرئيس الأميركي بزيارته لإسرائيل مؤخرًا، وطلب منه مواصلة الضغط من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورد عليه بايدن بالقول: "أخبرت بيبي (نتنياهو).. وقلت له أنا وأنت سنقوم باجتماع؛ تعال إلى المسيح". في إشارة إلى مصطلح بالإنكليزية الأميركية، يتم استخدامه للإشارة إلى "جدية اجتماع ما".

ويشار إلى أن تعبير "تعال إلى المسيح" (Come to Jesus) في اللغة الإنكليزية يعني الجدية في الاجتماع.

محبط من نتنياهو

وفي رد على أسئلة الصحافيين بشأن ما إذا كان محبطًا من نتنياهو بخصوص المساعدات، رد بايدن بـ"نعم".

وخلال خطاب حالة الاتحاد، أعلن بايدن، أنه أصدر تعليمات للجيش الأميركي لإنشاء ميناء مؤقت في ساحل غزة، وأن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحرًا عبر الميناء دون أن تطأ أقدام الجنود الأميركيين أرض القطاع.

وفي مواجهة عدم كفاية المساعدات البرية، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة في قبرص، إنها تأمل في فتح ممر بحري الأحد يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية من الجزيرة المتوسطية التي تبعد نحو 370 كلم عن غزة.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب حديث بايدن عن نقل المساعدات إلى غزة عبر البحر. 

إلا أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أفادت بأن بناء هذه المنشأة سيستغرق مدة قد تصل إلى ستين يومًا وسيشارك فيه أكثر من ألف جندي عل الأرجح. وأوضح المتحدث باسم الوزارة بات رايدر أن الميناء المؤقت "يمكن أن يؤمن أكثر من مليوني وجبة يوميًا لمواطني غزة".

وتقول الأمم المتحدة: إن 2,2 مليون شخص من أصل 2,4 مليون نسمة من سكان القطاع الصغير الذي يعاني من نقص كبير في المياه والغذاء مهددون بالمجاعة. كما نزح 1,7 مليون شخص بسبب الحرب والعنف والضربات الإسرائيلية التي سببت دمارًا هائلًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close