الإثنين 13 مايو / مايو 2024

مداهمات واعتقالات.. القوات الإسرائيلية تواصل التضييق على الفلسطينيين

مداهمات واعتقالات.. القوات الإسرائيلية تواصل التضييق على الفلسطينيين

Changed

نافذة إخبارية تتناول استمرار الحصار الإسرائيلي لنابلس (الصورة: غيتي- أرشيف)
نفذ الجيش الإسرائيلي مداهمة لمحافظات نابلس وجنين وقلقيلية، وبيت لحم، وضواحي القدس، اعتقل خلالها شبانًا فلسطينيين.

شنّ الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات جديدة اليوم الخميس، حيث أوقف 30 فلسطينيًا خلال اقتحام عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان: إن الجيش الإسرائيلي "نفذ حملة اعتقالات طالت 30 فلسطينيًا من عدة محافظات بالضفة الغربية".

واقتحمت قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة بلدة "بيت أمر" بمحافظة الخليل وشنت حملة اعتقالات طالت 9 مواطنين بينهم فتية (دون سن الـ 18)، في وقت اندلعت مواجهات بين السكان والجيش الإسرائيلي استخدم خلالها الرصاص الحي ومعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ونفذ الجيش الإسرائيلي مداهمة لمحافظات نابلس وجنين وقلقيلية (شمال)، وبيت لحم (جنوب)، وضواحي القدس، اعتقل خلالها شبانًا فلسطينيين.

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية أن عدد الفلسطينيين الذين اعتقلهم الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس وصل إلى 40 في الضفة وقطاع غزة أيضًا، حيث جرى اعتقال خمسة صيادين.

تصاعد التوتر

وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة في شمال الضفة، لا سيما في منطقتي نابلس وجنين، وهما معقلان للفصائل الفلسطينية المسلحة، حيث كثّفت القوات الإسرائيلية مداهماتها في أعقاب اعتداءات دامية ضد إسرائيليين في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان.

وفرض الجيش الإسرائيلي منذ أكثر من أسبوعين حصارًا على مدينة نابلس، حيث أعلنت قواته شن عملية عسكرية في الضفة ضد مجموعة "عرين الأسود" استخدمت فيها صواريخ مضادة للدروع وطائرات مسيرة، ما أسفر عن استشهاد خمسة فلسطينين، من بنيهم قائد بارز في المجموعة هو وديع الحوح.

وحاولت القوات الإسرائيلية الخاصة التسلل متخفية بعدة مركبات تحمل لوحات فلسطينية إلى نابلس، حيث جرى اكتشافها من قبل عناصر أمن فلسطينيين، وعلى إثرها اندلعت اشتباكات دفعت بالجيش الإسرائيلي إلى تدعيم العملية بعدد كبير من قواته لمحاصرة عدة منازل بالبلدة القديمة.

اقتحام الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين من جديد باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، صباح اليوم الخميس.

ويقتحم المستوطنون باحات المسجد الاقصى المبارك، يوميًا ما عدا الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close