الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لصد الهجوم الروسي.. أوكرانيا تعلن إنشاء فيلق أجنبي للمتطوعين من الخارج

لصد الهجوم الروسي.. أوكرانيا تعلن إنشاء فيلق أجنبي للمتطوعين من الخارج

Changed

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يفتح باب التطوع أمام الأجانب لصد الجيش الروسي (الصورة: رويترز)
يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنشاء فصيل يضم المتطوعين الأجانب للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية لصد الهجوم الروسي.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد أن بلاده ستنشئ فيلقًا "دوليًا أجنبيًا" للمتطوعين من الخارج.

وقال زيلينسكي في بيان: "سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة أن الرئيس الأوكراني يعتزم إنشاء فصيل يضم المتطوعين الأجانب للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية لصد الهجوم الروسي على أراضيها.

وكان زيلينسكي قد قال في تسجيل مصور: إن الشعب الأوكراني مستعد للدفاع عن بلده، مشيرًا إلى أن جاهزية المواطنين أحبطت سيناريو الاحتلال الروسي، على حد تعبيره.

وقد أعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس عن دعمها الدعوات لتوجه الراغبين بالقتال إلى أوكرانيا.

وأعادت الوزيرة تغريدة على توتير لنظيرها الأوكراني، دميترو كوليبا، جاء فيها: "الأجانب الراغبون في الدفاع عن أوكرانيا والنظام العالمي باعتبارهم جزءًا من الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي لأوكرانيا، أدعوكم للاتصال بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية لأوكرانيا في بلدانكم".

"إبادة جماعية"

وحث الرئيس الأوكراني اليوم دول العالم على حرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن الدولي، وقال: إن أفعال موسكو في أوكرانيا تكاد تصل إلى حد الإبادة الجماعة.

وقال زيلينسكي في رسالة قصيرة مصورة: "هذا ترويع. سيقصفون مدننا الأوكرانية أكثر وسيقتلون أطفالنا بمهارة أكبر. هذا هو الشر الذي حل على أرضنا ويجب تدميره".

وأضاف: "أفعال روسيا الإجرامية ضد أوكرانيا تحمل سمات الإبادة الجماعية".

"ليلة قاسية"

كما أعلن زيلينسكي الأحد أن الليلة الماضية (السبت) كانت "قاسية" في أوكرانيا، متّهمًا موسكو بقصف مناطق سكنية.

وقال في مقطع فيديو نشر على الإنترنت: "كانت الليلة الماضية قاسية، إطلاق نار جديد وقصف جديد على أحياء سكنية وبنى تحتية مدنية. ليس هناك ما لا يراه المحتلّ اليوم هدفًا مشروعًا له".

وأكد الرئيس الأوكراني أن "فاسيلكيف وكييف وتشرنيغيف وسومي وخاركيف والعديد من المدن الأخرى تعيش في ظروف لم نشهدها على أراضينا (...) منذ الحرب العالمية الثانية".

وتوجه في خطابه إلى سكان بيلاروسيا التي تستخدم روسيا أراضيها قاعدة خلفية في هجومها على بلاده. وقال: "من أرضكم يُقتل أطفالنا".

وأضاف: "كيف ستتمكنون من النظر في عيون أطفالكم؟ كيف ستنظرون في أعين بعضكم البعض؟ في أعين جيرانكم؟ جيرانكم هم نحن".

دعوات لحمل للسلاح

وفي سياق متصل، توافد الأوكرانيون على الإنترنت الجمعة، للبحث عن طرق تصنيع قنابل المولوتوف، بعد أن طلبت وزارة الدفاع الأوكرانية من المدنيين المساعدة في مقاومة القوات الروسية، التي أصبحت على مقربة من العاصمة كييف.

وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية على صفحتها في فيسبوك: "احملوا الأسلحة، وأبلغونا بتحركات العدو، اصنعوا قنابل مولوتوف، شلّوا حركة المحتل!".

كما نشرت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية هنا ماليار، منشورًا على حسابها على "فيسبوك"، دعت فيه الشعب إلى المقاومة، وتصنيع أسلحة محلية وحمل السلاح والانضمام لقوات الدفاع الإقليمية".

كما قام مدربون عسكريون بتعليم المدنيين كيفية صنع واستخدام الزجاجات الحارقة خلال جلسة تدريبية في مصنع مهجور في كييف.

كذلك، قدم التلفزيون الأوكراني تعليمات للمواطنين بشأن كيفية صنع قنابل المولوتوف، لمواجهة الهجوم العسكري الروسي نحو عاصمة أوكرانيا.

وأطلقت روسيا فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close