الخميس 16 مايو / مايو 2024

مساعدات عسكرية إيطالية لأوكرانيا.. الكرملين يرفض خطة زيلينسكي للسلام

مساعدات عسكرية إيطالية لأوكرانيا.. الكرملين يرفض خطة زيلينسكي للسلام

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المساعدات العسكرية الإيطالية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تبدو الأزمة الأوكرانية عصية على الحل حتى اليوم في ظل استمرار القصف والمعارك والتراشق الكلامي بين كييف وموسكو ورفض كل طرف شروط الآخر لوقف النار.

أعلن الكرملين اليوم الأربعاء رفضه خطة سلام مؤلفة من عشر نقاط وضعها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، معتبرًا أن مقترحات إنهاء الصراع في أوكرانيا يجب أن تأخذ في الاعتبار ما أسماها "حقائق اليوم" في ما يتعلق بالمناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت روسيا ضمها إليها.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام في أوكرانيا لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم فيما يتعلق بالأراضي الروسية مع انضمام أربع مناطق إلى روسيا. والخطط التي لا تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار لا يمكن أن تكون سلمية".

وأعلنت روسيا ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية في سبتمبر/ أيلول بعد استفتاءات أدانتها أوكرانيا والدول الغربية. ولا تفرض روسيا سيطرتها الكاملة على أي من المناطق الأربع.

خطة زيلينسكي للسلام

ويروج زيلينسكي لخطة السلام، التي أعلن عنها لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث ناقشها مع الرئيس الأميركي جو بايدن وآخرين وحث زعماء العالم على عقد قمة عالمية للسلام بناء على تلك الخطة.

وتدعو الخطة إلى سحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليًا مما يعني تخلي روسيا عن المناطق الأربع التي أعلنت ضمها إلى جانب شبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو عام 2014.

وقال الكرملين مرارًا إنه مستعد للدخول في محادثات سلام مع أوكرانيا لكنه لا يرى أي استعداد للتفاوض من جانب كييف.

وصرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، أن بلاده لا ترفض المفاوضات وأنها مستعدة للتفاوض مع جميع أطراف الصراع في أوكرانيا، رغم أن الغرب يسعى إلى تقسيم روسيا على حد تعبيره.

مساعدات عسكرية من إيطاليا

في غضون ذلك، يزور وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو كييف لبحث ملف المساعدات العسكرية والإنسانية، في وقت أكد فيه الرئيس الأوكراني أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تعهدت بتوريد أنظمة دفاع جوي إلى بلاده قريبًا.

وقال زيلينسكي إن كييف تلقت دفعة جديدة من المساعدات من روما لمواجهة التهديدات الروسية في فصل الشتاء.

وفي هذا الإطار، لفت مراسل "العربي" من كييف، إلى أن السلطات الأوكرانية تسارع الخطى من أجل الحصول على المزيد من المساعدات الغربية بالتزامن مع الوضع الصعب الذي تعيشه القوات الأوكرانية على مختلف الجبهات خاصة في شرق وجنوب البلاد.

وأضاف أن كييف ترتقب الحصول على أنظمة دفاع جوي من روما، بعد محادثات أجريت أمس الثلاثاء بين الرئيس الأوكراني ورئيسة الوزراء الإيطالية، وذلك بعدما تحصلت أوكرانيا فعليًا على مجموعة من المساعدات العسكرية وتلك التي تتعلق بمنشآت الطاقة والكهرباء.

تابع مراسلنا أن أنظار أوكرانيا تتجه إلى المساعدات الفرنسية مع وصول وزير الدفاع الفرنسي إلى كييف، والتي ستكون في خضم محادثات ليكورنو مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف.

وأشار إلى أنه من المرتقب أن تلعب فرنسا دورًا مهمًا على الساحة الأوروبية من أجل إقناع المزيد من الدول الأوروبية بضخ مساعدات عسكرية إضافية خاصة أنظمة الدفاع الجوي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close