الإثنين 27 مايو / مايو 2024

مساع لوقف التصعيد.. بلينكن ينفي مشاركة واشنطن في هجمات على إيران

مساع لوقف التصعيد.. بلينكن ينفي مشاركة واشنطن في هجمات على إيران

Changed

أنتوني بلينكن
قال بلينكن إن بلاده لم تشارك في أي عمليات هجومية على إيران وإنها ملتزمة بتهدئة التوترات في المنطقة- رويترز
نفى وزير الخارجية الأميركي مشاركة بلاده في الهجوم على إيران في وقت أكد فيه لافروف استمرار الاتصالات لوقف التصعيد.

أحجم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مرارًا عن تأكيد تقارير الهجوم الإسرائيلي على إيران اليوم الجمعة، قائلًا: إن واشنطن لم تشارك في أي عمليات هجومية وإنها ملتزمة بتهدئة التوترات في المنطقة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في جزيرة كابري بجنوب إيطاليا: "لن أتحدث عن ذلك الأمر سوى بالقول إن الولايات المتحدة لم تشارك في أي عمليات هجومية".

وأضاف: "ما نركز عليه وما تركز عليه مجموعة السبع، كما هو واضح في تصريحاتنا وفي محادثاتنا، هو جهودنا لتهدئة التوترات، ووقف التصعيد في أي صراعات محتملة".

وكرر كبير الدبلوماسيين الأميركيين الرد نفسه، حرفيًا تقريبًا، عندما سُئل عن الأمر عدة مرات في المؤتمر الصحافي.

اتصالات روسية مستمرة

وفي مؤتمر صحافي منفصل قبل لحظات من المؤتمر الصحافي لبلينكن، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إنه "تم إبلاغ الولايات المتحدة في اللحظات الأخيرة" لكنه لم يذكر تفاصيل.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا أبلغت إسرائيل بأن إيران "لا تريد تصعيدًا" بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على الجمهورية الإسلامية ردًا على هجمات غير مسبوقة بطائرات مسيّرة وصواريخ ضد تل أبيب نهاية الأسبوع الماضي.

وقال لافروف في مقابلة مع محطات إذاعية روسية: "حصلت اتصالات هاتفية بين قيادتَي روسيا وإيران وممثلينا والإسرائيليين... أبلغنا الإسرائيليين في هذه المحادثات بأن إيران لا تريد تصعيدًا".

إلى ذلك، أكد الأردن، الجمعة، أنه لم يرصد أي محاولات للاقتراب من مجاله الجوي، عقب الهجوم على إيران الذي قالت تقارير غربية إن إسرائيل تقف وراءه.

وقال المتحدث باسم الحكومة مهند المبيضين: "إن الأردن يهمه منع أي تعد على حدوده أو المساس بسيادته". وأكد أن الأردن "لن يسمح بأن يكون ساحة حرب لأحد".

"لا أجسام طائرة في أجواء الأردن"

وأشار إلى أنه "لم يجر رصد أية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي خلال الساعات الماضية".

وشدد على أن "الطلعات الجوية لسلاح الجو ستستمر وفق تقديرات القوات المسلحة الأردنية"، داعيًا إلى "عدم تداول أي شائعات".

والأحد، أعلن الأردن استعداده لمواجهة التهديدات بعد رصده وتصديه لأجسام طائرة دخلت أجواء المملكة.

وفجر الجمعة، قالت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان وسط البلاد، "وتم تعليق الحركة الجوية في أصفهان وشيراز وطهران"، قبل استئنافها تدريجيًا لاحقًا.

وعقب الأنباء عن الهجوم، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم استهداف أو تأثر أي منشآت نووية في مدينة أصفهان.

وقال القائد بالجيش الإيراني العميد ميهن دوست، إن صوت الانفجار بمدينة أصفهان "ناجم عن تصدي الدفاعات الجوية لهدف مشبوه، دون تسجيل أي أضرار أو خسائر"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close