الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مصر انسحبت منها.. ما هي "اتفاقية تجارة الحبوب" الدولية؟

مصر انسحبت منها.. ما هي "اتفاقية تجارة الحبوب" الدولية؟

Changed

تهدف اتفاقية تجارة الحبوب إلى تعزيز التعاون الدولي في جميع جوانب تجارة الحبوب
تهدف اتفاقية تجارة الحبوب إلى تعزيز التعاون الدولي في جميع جوانب هذه التجارة - رويترز
تمثّل "اتفاقية تجارة الحبوب"، المعاهدة الدولية الوحيدة التي تُغطي تجارة الحبوب والتي تهدف إلى تعزيز توسيع التجارة الدولية في هذا المجال.

ستنسحب مصر من "اتفاقية تجارة الحبوب" (Grains Trade Convention) الأممية في يونيو/ حزيران المقبل، وذلك بعد نحو ثلاثة عقود على الانضمام إليها.

وبينما أعلنت مصر أنّ عضويتها في المعاهدة "لا تنطوي على قيمة مضافة"، أعرب أرنو بيتي، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للحبوب الذي يشرف على الاتفاقية، عن "دهشة" الأعضاء المنضوين في الاتفاقية من القرار المصري، مشيرًا إلى أن "بعض الأعضاء سيطالبون مصر بإعادة النظر في قرارها".

ووقعت مصر على الاتفاقية منذ انطلاقها عام 1995. وتقدمت في فبراير/ شباط الماضي بطلب للانسحاب منها اعتبارًا من 30 يونيو المقبل.

ما هي "اتفاقية تجارة الحبوب"؟

تمثّل "اتفاقية تجارة الحبوب"، المعاهدة الدولية الوحيدة التي تُغطي تجارة الحبوب. وانطلقت عام 1995، وهي جزء من اتفاقية الحبوب الدولية (International Grains Agreement)، وتركّز على تجارة الحبوب والتي حلّت محل الاتفاقية الدولية للقمح.

وتتضمّن اتفاقية الحبوب الدولية: معاهدة تجارة الحبوب (Grains Trade Convention)، واتفاقية المعونة الغذائية (International GrainsFood Aid Convention) المبرمة عام 1994.

ويدير اتفاقية الحبوب الدولية المجلس الدولي للحبوب، وهو منتدى حكومي دولي للتعاون في مسائل القمح والحبوب الخشنة.

أهداف الاتفاقية

وتُعنى الاتفاقية بـ:

  • تعزيز التعاون الدولي في جميع جوانب تجارة الحبوب.
  • تعزيز توسيع تجارة الحبوب الدولية، وتأمين أكبر تدفّق ممكن لهذه التجارة، بما في ذلك إزالة الحواجز التجارية والممارسات غير العادلة والتمييزية لصالح جميع الأعضاء، ولا سيما الأعضاء من الدول النامية.
  • المساهمة إلى أقصى حد في استقرار أسواق الحبوب الدولية لصالح جميع الأعضاء، وتعزيز الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في تنمية البلدان التي يعتمد اقتصاداتها اعتمادًا كبيرًا على المبيعات التجارية للحبوب.
  • توفير منتدى لتبادل المعلومات، ومناقشة مخاوف الأعضاء فيما يتعلق بتجارة الحبوب.

من هي الدول الموقّعة على الاتفاقية؟

ووقّع على الاتفاقية أكثر من 35 دولة حول العالم، أبرزها من مستوردي ومصدري الحبوب الرئيسيين كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وأوكرانيا، وروسيا.

كما تضمّ كلًا من: الجزائر، والأرجنتين، وأستراليا، وكندا، وساحل العاج، وكوبا، والإكوادور، ومصر، والمجر، والفاتيكان، والهند، وإيران، والعراق، واليابان، وكازاخستان، وكينيا، ومالطا، والمغرب، والنرويج، وعمان، وباكستان، وجزر موريشيوس، وبنما، وكوريا، والسعودية، وصربيا، وجنوب إفريقيا، وسويسرا، وتونس، وتركيا، وبريطانيا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close