السبت 27 أبريل / أبريل 2024

مصر تحقق أقل معدل زيادة سكانية منذ 50 عامًا.. كم بلغ عدد الولادات؟

مصر تحقق أقل معدل زيادة سكانية منذ 50 عامًا.. كم بلغ عدد الولادات؟

Changed

أفادت وزارة التخطيط المصرية بأن عدد المواليد خلال عام 2023 بلغ حوالي 2 مليون مولود - غيتي
أفادت وزارة التخطيط المصرية بأن عدد المواليد خلال عام 2023 بلغ حوالي 2 مليون مولود - غيتي
قالت وزارة التخطيط المصرية إن المشروع القومي لتنمية الأسرة ساهم في تحقيق خفض في معدل النمو السكاني في البلاد.

كشفت وزارة التخطيط المصرية اليوم الخميس، أن البلد الأكبر عربيًا من حيث عدد السكان، قد سجّل في عام 2023 أقل معدل زيادة سكانية خلال الـ50 عامًا الأخيرة.

جاء ذلك وفق بيان للوزارة يستعرض نتائج "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية"، وسط جهود حكومية متزايدة للحد من معدل نمو الزيادة السكنية.

وأفادت الوزارة في بيانها، بأن البلاد "حققت نجاحات كبيرة في خفض معدل النمو السكاني بحوالي 46% بين عامي 2017 إلى 2023"، حيث تراجعت نسبتها من 2.6% في 2017 إلى 1.4% في 2023.

وأضافت أن معدل النمو السكاني في عام 2023 البالغ 1.4% أقل عن معدل 2022 بـ10%، وهو "أقل معدل نمو زيادة سكانية مسجل خلال الـ50 عامًا الأخيرة".

ضبط معدلات النمو

وأشارت الوزارة إلى أن "عدد المواليد خلال عام 2023 بلغ حوالي 2 مليون مولود، مسجلًا انخفاضًا بمقدار 15% مقارنة بـ2018، و7% مقارنة بـ2022".

واعتبرت أن هذه النتائج، جاءت تتويجًا لجهود البلاد في خفض معدلات النمو السكاني"، متحدثة عن اتخاذ "عدد من الخطوات، على رأسها المشروع القومي لتنمية الأسرة".

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في فبراير/ شباط 2022 المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، الذي أفيد بأنه يهدف إلى "الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة وغير المنضبطة في الزيادة السكانية، والارتقاء بخصائص السكان".

وقد رأت وزيرة التخطيط هالة السعيد أن "ما تحقق من خفض في معدلات النمو السكاني يأتي نتيجة توافر كل جهود الوزارات العاملة على ملف القضية السكانية، فضلًا عن زيادة الوعي لدى المواطن بضرورة تنظيم عملية الانجاب بما يسهم في تحسين أوضاعه المعيشية".

وفي 8 فبراير الماضي، ارتفع عدد سكان مصر إلى 106 ملايين نسمة داخل البلاد، وفق بيانات رسمية. بينما يبلغ عدد المصريين خارج البلاد نحو 11 مليونًا، وفق تقديرات رسمية أواخر 2023.

وكانت مصادر قد أفادت بأن الحكومة المصرية تخطط لإقرار حوافز مالية لتشجيع الأسر على تحديد النسل. وتدرس منح مخصصات مالية للسيدات اللاتي يلتزمن بإنجاب طفلين فقط.

وبرزت مقترحات قدمها أعضاء مجلس النواب، حيث طالب عدد منهم بضرورة إطلاق حملات توعية للمواطنين بما وصفوه بـ"خطورة الزيادة السكانية" على الفرد والمجتمع.

واقترح النواب تقديم حافز سنوي (50 ألف جنيه) لتحديد الإنجاب عند ثلاثة أطفال فقط، مع وجود توقعات رسمية بوصول عدد سكان مصر إلى أكثر من 190 مليون نسمة خلال العقود الثلاثة القادمة. كما دعا نواب وسائل الإعلام لإقناع المصريين بتحديد النسل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close