الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

مصر.. عريضة إلكترونية تطالب بإلغاء محاكم الطوارئ ضد سجناء الرأي

مصر.. عريضة إلكترونية تطالب بإلغاء محاكم الطوارئ ضد سجناء الرأي
الجمعة 26 نوفمبر 2021

دعت منظمات حقوقية مصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر عريضة إلكترونية، إلى إلغاء أحكام محاكم الطوارئ ضد سجناء الرأي وحفظ الدعاوى وإطلاق سراحهم.

وطالب الموقعون على العريضة بوقف إحالة الأفراد لمحاكم استثنائية وضمان حق جميع المصريين في محاكمة عادلة، بما في ذلك حق المتهمين في التواصل مع محاميهم وضرورة التوقف الفوري عن الحبس الاحتياطي المطوّل.

وجاء هذا التحرك بالتزامن مع بدء محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، محاكمة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب "مصر القوية"، بتهمة تأسيس جماعة إرهابية والترويج لها.

وكان الرئيس المصري قد أعلن رفع حال الطوارئ في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، وإطلاق إستراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

محاكمات تفتقد للضمانات الأساسية

من جانبه، قال مدير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني، شريف الهلالي، إن محاكمات العديد من سجناء الرأي تفتقد للضمانات الأساسية للحق في المحاكمة العادلة بما في ذلك السجن الاحتياطي، فضلًا عن أن المتهمين هم في معظمهم سياسيون أو باحثون وحقوقيون.

واعتبر الهلالي في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أن تدوير المتهمين بين عدد من القضايا وإحالة المعتقلين السياسيين إلى المحاكمة الجنائية، ترجع إلى وجود رغبة في تقييد حرية الرأي والتعبير والعمل السياسي في مصر.

ولفت إلى أن هذه الممارسات لا تتسق مع صدور الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلنتها الحكومة، مطالبًا بتطبيقها في البلاد.

كما دعا الهلالي رئيس الجمهورية، إلى استخدام صلاحياته وإلغاء العقوبات والأحكام بموجب المادة 14 من قانون الطوارئ، لا سيما بعد إنهاء حالة الطوارئ في البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 4 دقائق
حبيب فرج الله
فُقد أثر المتهم الذي كان مقيمًا في السويد في أكتوبر 2020 (غيتي)
شارك
Share

يتهم الإدعاء الإيراني حبيب فرج الله شعب بـ"الإفساد في الأرض من خلال تشكيل وإدارة وتزعم مجموعة حركة النضال العربي لتحرير الأحواز".

سياسة - الجزائر
منذ 23 دقائق
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها (قنا)
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها (وكالة أنباء قطر)
شارك
Share

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن الرسالة التي سلمها الوزير الجزائري لأمير قطر تتصل بالعلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

سياسة - العالم
منذ 54 دقائق
جنود إسرائيليون
تم إجلاء الجنديين لتلقي العلاج الطبي في أحد المستشفيات ويجري التحقيق في الحادث (غيتي- صورة تعبيرية)
شارك
Share

الجنديان المصابان يتبعان وحدة "دوفدفان" وهي وحدة خاصة تُكلّف بمهمات اعتقال واغتيال نشطاء فلسطينيين.

Close