الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

معارك عنيفة.. روسيا تدعو القوات الأوكرانية في ماريوبول إلى الاستسلام

الحرب على أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
معارك عنيفة.. روسيا تدعو القوات الأوكرانية في ماريوبول إلى الاستسلام

شارك

معارك عنيفة.. روسيا تدعو القوات الأوكرانية في ماريوبول إلى الاستسلام

آخر تحديث

شارك

يتفاقم الوضع الإنساني في المدن الأوكرانية الكبرى التي لا تزال تتعرض للضربات الروسية بينما دعت كييف الصين الحليف الإستراتيجي لموسكو، إلى "إدانة الهمجية الروسية".

وأعلنت السلطات الأوكرانية الأحد أن روسيا قصفت مدرسة تؤوي 400 شخص في مدينة ماريوبول المحاصرة فيما أعلنت موسكو أنها استخدمت للمرة الثانية في اوكرانيا صاروخًا فرط صوتي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حصار ماريوبول، الميناء الإستراتيجي في جنوب شرق البلاد الذي قطعت عنه الاتصالات لأيام، "سيسجل في التاريخ للمحاسبة لجرائم الحرب". وأشار أيضًا إلى مقتل آلاف الجنود الروس في الحرب.

ميدانيًا، أفاد مراسل "العربي" في كييف أنّ محيط العاصمة الأوكرانية ما زال يشهد معارك عنيفة واشتباكات بين الجيشين الأوكراني والروسي.

وأشار إلى أنّ الجيش الروسي يحاول التقدم نحو العاصمة كييف، لكنه يصطدم بمقاومة عنيفة وشرسة من قبل الجيش الأوكرانية.

وفي مدينة أوديسا الإستراتيجية، تستمرّ التحضيرات للحرب، حيث أفاد مراسل "العربي" بأنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية في أوديسا تتصدّى من حين إلى آخر لأهداف روسية، خصوصًا انّ قطع البحرية الروسية مرابضة في عرض البحر الأسود.

إلى ذلك، كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أنّ عدد الأشخاص الذين فروا من بيوتهم وصل إلى عشرة ملايين شخص، منذ بدء الحرب التي وصفها بـ"المدمّرة". 

وأوضحت مفوضية اللاجئين الاحد أن 3,389,044 أوكراني غادروا البلاد منذ بدء الهجوم الروسي وأن 60,352 آخرين هاجروا.

من جهتها، أعلنت وكالة الأمم المتحدة للطفولة أن أكثر من 1,5 مليون طفل هم ضمن الاشخاص الذين فروا إلى الخارج، محذرة من أن مخاطر تعرضهم لاستغلال "حقيقية ومتنامية".

في غضون ذلك، حثّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الصين الأحد على اتخاذ موقف حيال النزاع في أوكرانيا وإدانة الهجوم الروسي على هذه الأخيرة.

وخلال مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز"، دعا جونسون الصين حليفة موسكو الإستراتيجية، ودولًا أخرى لم تتخذ موقفًا بعد، في الانضمام إلى الدول الغربية في إدانتها للهجوم الروسي.

المزيد حول القصة

Share

بريطانيا تقول إن القوات الروسية ما زالت تحاول تطويق مدينة ميكولايف

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إن القوات الروسية التي تتقدم من شبه جزيرة القرم ما زالت تحاول تطويق ميكولايف مع سعيها الاتجاه غربًا نحو أوديسا، مضيفة أن هذه القوات لم تحرز تقدمًا يُذكر خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوزارة على تويتر: "من المرجح أن يؤدي الحصار المفروض على الساحل الأوكراني إلى تفاقم الوضع الإنساني في أوكرانيا ومنع وصول الإمدادات الحيوية إلى السكان الأوكرانيين".

Share

رئيس بلدية كييف: قصف يصيب منازل ومركزًا تجاريًا في حي بوديل

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن قصفًا أصاب منازل وحيًا تجاريًا في منطقة بوديل بالمدينة في وقت متأخر من اليوم الأحد.

وأضاف كليتشكو في قناته على تيلغرام: "عدة انفجارات في حي بوديل في العاصمة".

وتابع: "طبقًا للمعلومات التي وصلتنا في هذه اللحظة تعرضت عدة منازل ومركز تجاري للقصف. فرق الإنقاذ والمسعفون والشرطة في الموقع".

Share

استبدال نصف طاقم العاملين في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا

 قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأحد إن نحو نصف طاقم العاملين في منشآت النفايات المشعة بمحطة تشرنوبيل تم استبدالهم بفريق أوكراني آخر وذلك لأول مرة منذ سيطرة القوات الروسية عليها الشهر الماضي.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي في بيان: "لقد ظلوا هناك لفترة طويلة جدًا. آمل حقًا أن يتم استبدال العاملين الباقين قريبًا".

Share

أوكرانية تفر إلى غزة مع زوجها هربًا من الهجوم الروسي

اختارت الأوكرانية فيكتوريا روجر أن تفرّ من الهجوم العسكري الروسي على بلادها، إلى قطاع غزة، برفقة زوجها الفلسطيني إبراهيم صيدم.

فقد حملت العائلة ذكرياتها وبعض مقتنياتها ووصلت إلى غزة، بعد مغادرتها مدينة فينيتسيا وسط أوكرانيا، التي شهدت قصفًا عنيفًا منذ الأيام الأولى للحرب.

وتخبر فيكتوريا البالغة من العمر 21 عامًا، كيف دخلت في حالة من الصدمة والقلق بسبب الحرب، وتقول: "تركنا أهلنا والأصدقاء ونحن نجهل مصيرهم. لقد كان الأمر مخيفًا للغاية، ولكن لم يكن لدينا خيار آخر. اضطررنا للهرب".

للمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

Share

مروان قبلان لـ"العربي": أهداف بوتين الإستراتيجية لم تتحقق

رأى مدير وحدة الدراسات السياسية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مروان قبلان أنّ موضوع التورط العسكري وتحول أوكرانيا إلى مستنقع كان أحد السيناريوهات المطروحة منذ بداية هذه الأزمة تقريبًا.

وأشار قبلان في حديث إلى "العربي"، من الدوحة، إلى أنّ السيناريوهات التي وُضِعت على الطاولة منذ اليوم الأول كانت تتراوح بين حسم عسكري سريع وحرب طويلة تتحول فيها أوكرانيا إلى مستنقع أو يتم التوصل إلى اتفاق سياسي خلال فترة قصيرة.

ولفت إلى أنّ الأهداف الإستراتيجية التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتحقّق أي منها حتى اليوم، وفنّدها للتأكيد على ذلك، بدءًا من الهدف الأول وهو الإطاحة بحكومة زيلينسكي، الأمر الذي لم يحصل، ولا سيما أنّ بوتين لم يتمكن من إسقاط العاصمة كييف بعد.

للمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

Share

نائبة رئيس الوزراء: إجلاء 7295 من المدن الأوكرانية اليوم الأحد

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم إجلاء 7295 شخصًا من المدن الأوكرانية عبر ممرات إنسانية اليوم الأحد، مع تشغيل أربع طرق من سبع كانت مقررة لذلك.

ومن ذلك العدد، أُجلي 3985 من مدينة ماريوبول المحاصرة إلى مدينة زابوريجيا.

وقالت فيريشتشوك إن الحكومة الأوكرانية تعتزم إرسال ما يقرب من 50 حافلة إلى ماريوبول غدا الاثنين للقيام بمزيد من عمليات الإجلاء.

Share

الدفاع الروسية: "دمرنا 89 منشأة عسكرية أوكرانية الأحد"

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أن القوات الجوية التابعة لبلاده دمرت، الأحد، 89 منشأة عسكرية أوكرانية.

وأضاف في تصريحات أدلى بها، الأحد، أن كتيبة "دونباس" التابعة للقوات الأوكرانية انهزمت أمام الجيش الروسي.

وأوضح أن القوات الروسية تقدمت 12 كيلومترًا اليوم.

Share

روسيا تحذر من "كارثة إنسانية مروعة" في ماريوبول: ألقوا أسلحتكم

دعت روسيا اليوم الأحد القوات الأوكرانية لإلقاء السلاح في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، حيث تقول موسكو إنها تشهد "كارثة إنسانية مروعة".

وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع في إفادة وزعتها وزارة الدفاع: "ألقوا أسلحتكم".

وأضاف ميزينتسيف "كارثة إنسانية مروعة تحدث.. كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممرًا آمنًا إلى خارج ماريوبول".

وتابع المسؤول الدفاعي الروسي أن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 10.00 بتوقيت موسكو (07.00 بتوقيت غرينتش) في 21 مارس/ آذار.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن أوكرانيا أمامها حتى الساعات الأولى من صباح 21 مارس للرد على طلب تسليم ماريوبول.

Share

كوليبا: روسيا تظن أن بإمكانها فرض حكمها الاستبدادي في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن الروس يظنون أن بإمكانهم فرض حكمهم الاستبدادي في أوكرانيا الديمقراطية.

وأضاف كوليبا في تغريدة على تويتر، الأحد: "الروس يظنون أن بإمكانهم فرض حكمهم الاستبدادي في أوكرانيا الديمقراطية، لكن بدلاً من ذلك سيتعين عليهم العودة إلى ديارهم".

Share

أوكرانيا تعلن مقتل 6 جنرالات روس كبار داخل أراضيها

أعلنت أوكرانيا، الأحد، مقتل 6 جنرالات روس كبار منذ بدء العملية العسكرية الروسية يوم 24 فبراير/ شباط الماضي.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ميخائيل بودلياك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأحد.

وأوضح بودلياك أن مقتل جنرالات روس كبار على يد القوات المسلحة الأوكرانية ملفت للانتباه.

المزيد حول القصة

Close