الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"معبر رفح مفتوح 24 ساعة".. السيسي: إعمار غزة يحتاج 90 مليار دولار

"معبر رفح مفتوح 24 ساعة".. السيسي: إعمار غزة يحتاج 90 مليار دولار

Changed

عبد الفتاح السيسي
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أولوية حماية وصون أمن بلاده القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب- الرئاسة المصرية
رأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن إعادة إعمار قطاع غزة قد تكلّف تسعين مليار دولار، مؤكدًا أن معبر رفح مفتوح على مدار الساعة.

رأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، أن إعادة إعمار قطاع غزة المتاخم للحدود مع بلاده يحتاج إلى 90 مليار دولار.

وأشار السيسي خلال ندوة للجيش المصري في مركز القاهرة للمؤتمرات شرقي العاصمة، إلى أنه "طلب تقديرًا (من مؤسسات الدولة المصرية) لتكلفة إعادة إعمار قطاع غزة جراء ما شهده من القصف الإسرائيلي"، مؤكدًا أنها "تحتاج 90 مليار دولار"، بحسب ما نقلت صحيفة الأهرام المملوكة للدولة.

الرئيس المصري الذي لفت إلى أن "ما حدث في غزة تحد لمصر وللمنطقة بأكملها"، أوضح أن "معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة ونحرص على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

مساعدات عن طريق الجو

وتابع: "نقوم بإسقاط المساعدات على قطاع غزة جوًا بسبب الصعوبات التي تواجه عمليات إدخالها برًا".

وتواصل مصر والإمارات والأردن وقطر والبحرين وسلطنة عمان، تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع.

وفي مواجهة عدم كفاية المساعدات البرية، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة في قبرص، إنها تأمل في فتح ممر بحري الأحد يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية من الجزيرة المتوسطية التي تبعد نحو 370 كلم عن غزة.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب حديث الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس عن عملية إنسانية كبيرة عن طريق البحر تتضمن بناء "رصيف مؤقت" في غزة للسماح بوصول "مساعدات كبيرة".

إلا أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أفادت بأن بناء هذه المنشأة سيستغرق مدة قد تصل إلى ستين يومًا وسيشارك فيه أكثر من ألف جندي عل الأرجح. وأوضح المتحدث باسم الوزارة بات رايدر أن الميناء المؤقت "يمكن أن يؤمن أكثر من مليوني وجبة يوميًا لمواطني غزة".

وتقول الأمم المتحدة: إن 2,2 مليون شخص من أصل 2,4 مليون نسمة من سكان القطاع الصغير الذي يعاني من نقص كبير في المياه والغذاء مهددون بالمجاعة. كما نزح 1,7 مليون شخص بسبب الحرب والعنف والضربات الإسرائيلية التي سببت دمارًا هائلًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close