الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. ما أبرز المكاسب التي حققها هذا العام؟

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. ما أبرز المكاسب التي حققها هذا العام؟

Changed

الكاتب والروائي محمد علاء الدين يتحدث لـ "العربي" عن مكاسب معرض القاهرة للكتاب (الصورة: غيتي)
حققت الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ملايين الزيارات الواقعية والافتراضية، بحسب ما أعلنت وزارة الثقافة، بمشاركة أكثر من ألف ناشر عربي وأجنبي.

استقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي اختتم دورته الـ 53 في 7 فبراير/ شباط، أكثر من مليوني زائر خلال 12 يومًا، بحسب ما أعلنت وزارة الثقافة.

وذكرت الوزارة في بيان أن المنصة الرقمية للمعرض سجلت أكثر من 128 مليون زيارة، كما بلغ عدد الجولات الافتراضية للمعرض عبر الإنترنت أكثر من 102 ألف جولة، و128 مليون زيارة للمنصة الإلكترونية للمعرض، بالإضافة إلى 2.5 مليون مشاهدة للكتب "أون لاين"، فيما شارك في المعرض أكثر من ألف ناشر مصري وعربي وأجنبي من 51 دولة.

وكان من أبرز مستحدثات المعرض هذا العام "البرنامج المهني" الذي استهدف الناشرين المحليين والأجانب من خلال ورش عمل ومحاضرات، تناولت واقع صناعة النشر في المنطقة العربية والعالم وسبل تطويرها.

وفي هذا الإطار، اعتبر الكاتب والروائي محمد علاء الدين، أن أهم مكسب في دورة هذا العام، هو التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية (زيارات المعرض الافتراضية وعرض فقرات الهولوغرام)، مشيدًا بقرار زيادة عدد الجوائز الخاصة بالكتب.

إلا أن علاء الدين الذي تحدث إلى "العربي" من برلين، أشار إلى حرمان بعض دور النشر من المشاركة لأسباب سياسية، مشددًا على أنه لا يمكن الحديث عن دعم الثقافة في غياب مفهوم الحرية، مضيفًا: "الثقافة هي الحرية".

وأكد أن دور النشر في مصر، تعد صناعة ربحية تحقق الأرباح الجيدة للناشرين، وهو ما يفسّر عدد الإصدارات الضخمة من الكتب الجديدة سنويًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close