الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مع اشتداد المعارك.. كييف تحاول تخفيف أزمة الطاقة والناتو يعد بالمساعدة

مع اشتداد المعارك.. كييف تحاول تخفيف أزمة الطاقة والناتو يعد بالمساعدة

Changed

نافذة على "العربي" تسلط الضوء على أزمة الطاقة في أوكرانيا (الصورة: غيتي)

انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وسط حرص كييف على توفير المراكز لمساعدة المواطنين لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي.

أفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ، بأنّ الحلف سيزود أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي جديدة لمواجهة الهجمات الروسية.

وأكد ستولتنبرغ مواصلة دعم كييف حتى تنتصر في الحرب، وفق تعبيره. ومن جانب آخر خصصت أوكرانيا أكثر من 4 آلاف مركز مجهز بالطاقة اللازمة لمواجهة تبعات أزمة الطاقة خلال الشتاء.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية تواصل تكبّد "خسائر فادحة" على جبهة دونيتسك الأوكرانية، مؤكدًا أن "الوضع في الجبهة خطير".

ضربات على قطاع الطاقة

وجاء إعلان السلطات الأوكرانية، عقب الضربات الروسية المتكررة التي استهدفت منشآت الطاقة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وانخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وسط حرص كييف على توفير المراكز لمساعدة المواطنين لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي والذي يبدو أنه سيصاحب السكان طوال فصل الشتاء.

معارك متواصلة

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" إياد ستيتيه من كييف، إن المعارك ما تزال متواصلة على الجبهة الشرقية، حيث تكثف القوات الروسية هجماتها على عدة محاور هناك.

وأضاف المراسل، أن القوات الأوكرانية صدت الهجمات الروسية، على الرغم من ازدياد حدة المعارك، ولا سيما وسط تكثيف الضربات الصاروخية الروسية على مدينة باخموت التي تعدها موسكو مدينة إستراتيجية.

انتقاد روسي للناتو

من جانبه، أوضح مراسل "العربي" سعد خلف، من موسكو، أن روسيا ردت على بيان "الناتو"، واعتبرت أن دول الحلف لا يسعون إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا بل إطالة أمدها.

ولفت المراسل، إلى أن التطورات تشير إلى استمرار العملية العسكرية وعدم الاحتكام إلى التفاوض خاصة مع عدم السماح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحضور اجتماعات وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم الخميس في بولندا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close