الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مع اقتراب الأعياد وكثرة التسوّق.. كيف تحمي هاتفك من القرصنة؟

مع اقتراب الأعياد وكثرة التسوّق.. كيف تحمي هاتفك من القرصنة؟

Changed

تناول برنامج "صباح جديد" كيفية حماية الحسابات من الاختراق (الصورة: غيتي)
تُعتبر فترة الأعياد هي الوقت الملائم للقراصنة السيبرانيين، مع ارتفاع عمليات التسوّق الإلكتروني عبر الهواتف الذكية باستخدام البطاقات المصرفية.

تحوّل كبار السنّ الذين يتجاوز عمرهم الـ60 عامًا، إلى الهدف المفضّل للقراصنة السيبرانيين. وتشير لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية إلى أن عمليات الاحتيال عبر الهاتف تسبّب أكبر قدر من الضرر المالي لهذه الفئة العمرية.

وتُعتبر فترة الأعياد هي الوقت الملائم للقراصنة لتنفيذ قرصنتهم، مع ارتفاع عمليات التسوّق الإلكتروني عبر الهواتف الذكية باستخدام البطاقات المصرفية.

وفي هذا الإطار، نصحت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الهاتف المحمول الخاص، وقدّمت بعض الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لتجنّب هذا النوع من الأخطار على الصعيد الفردي، وكذلك حماية أفراد الأسرة من كبار السن لأن ما ينطبق عليك، ينطبق عليهم.

كلمة مرور آمنة للهاتف المحمول

إن رمز المرور السري المكوّن من أربعة أو ستة أرقام، هو خط الدفاع الأول بوجه المقرصنين، لأنه في حال سرقة هاتفك، فلن يتمكن السارق من تشغيل الجهاز بسهولة من دون معرفة الرمز الخاص بك.

وإذا كنت تعتبر أن إدخال رمز سري أمرًا مرهقًا، هناك بدائل مفيدة على غرار بصمة الإصبع ومعرّف الوجه.

ونصح مدير تكنولوجيا وأمن المعلومات في "فضاءات ميديا" أيمن قدورة، في حديث سابق إلى "العربي"، بتجنّب استخدام كلمات مرور شائعة أو سهلة التخمين، فضلًا عن تفعيل خيار التصديق بحيث يمكن الدخول إلى الحساب عقب وضع رمز التفعيل الخاص به، والذي يصل إلى المستخدم عادة عبر رسالة إلى الهاتف.

تحديث برنامج الهاتف الذكي

غالبًا ما تتضمّن تحديثات برامج الهواتف الذكية تصحيحات لبعض الثغرات في البرنامج السابق التي يمكن من خلالها قرصنة الجهاز.

كما تعتمد التطبيقات خطوات أمان عدة قبل إتمام أي عملية، لذلك توفّر أمانًا أكثر من إجراء العمليات على مواقع الويب.

وتعتمد التطبيقات الهاتفية نظام أمان أفضل من خلال تسجيل الدخول، وتقديم المستخدم شكلين مميزين على الأقل لتحديد هويته، مثل كلمة المرور ورمز التأكيد الذي يتلقّاه المستخدم برسالة على رقمه الخاص، للوصول إلى حسابه المصرفي وإجراء العملية.

الحماية من البريد العشوائي

يمنعك تشغيل برنامج الحماية من البريد العشوائي من الوقوع  فريسة لعمليات الاحتيال عبر الهاتف.

كما توفّر الأجهزة الحديثة الحماية من اتصالات القرصنة من خلال حجب الاتصالات المشبوهة، التي يمكن للمقرصن بواسطتها الوصول إلى البيانات المتوافرة على الجهاز.

رسائل تنبيه من المصرف

تقدّم العديد من التطبيقات المصرفية تنبيهات نصية للمعاملات عند دخول الأموال إلى حسابك أو سحبها، حتى تتمكّن على الفور من معرفة ما إذا كنت تتعرّض للسرقة.

ويجب الانتباه دائمًا إلى الرسائل التي تتلقاها من المصرف، والتي عادة تنبّهك بأي عملية تحصل على حسابك المصرفي، وفي حال تلقيت رسالة ولم تكن على علم بها يجب أن تبلّغ مصرفك فورّا لإيقاف بطاقاتك واتخاذ خطوات الحماية اللازمة.

ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الرسائل مصدرها المصرف فعلًا، لأن بعض المقرصنين يرسلون هذا النوع من التنبيهات مرفقة برابط إلكتروني، ويؤدي الضغط على الرابط إلى التمكّن من الوصول إلى بياناتك.

كما يجب عدم مشاركة أي معلومات حساسة مع شخص يقول إنه يتّصل أو يرسل رسائل نصية من أحد البنوك.

إضافة جهة اتصال احتياطية موثوقة

تأكد من تسمية أشخاص لمساعدتك في الوصول إلى حساباتك عبر الإنترنت إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك.

فعلى غرار حسابات "غوغل"، يُمكن إضافة عنوان بريدك الإلكتروني لخيار الاسترداد الاحتياطي.

وإذا تمّ منعك من الوصول إلى حساب "جيميل" الخاص بك، يمكنك مطالبة "غوغل" بإرسال رمز التحقق إليك. ومع إدخال الرمز، يمكنك إعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بك.

تعقّب كلمات السرّ الخاصة بك

يمكن أن تمثّل مواكبة كلمات المرور تحديًا للأشخاص من جميع الأعمار. بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون تسجيل الرقم على ورقة وتخزينها في مكان آمن هي الخيار الأفضل، ولكن يمكن لبرامج إدارة كلمات المرور الرقمية المساعدة في ذلك.

وتقدّم "أي كلاود كي تشاين" (iCloud Keychain) من "أبل" و "باسوورد مانيجير" (Password Manager) من "غوغل"، خيارات مجانية مدمجة تخزّن كلمات المرور وأحيانًا معلومات أخرى مثل العناوين وبطاقات الائتمان. وكلاهما يعمل في التطبيقات ومتصفحات الويب.

مصير المعلومات الشخصية بعد الوفاة

من الذكاء بالنسبة لك أن يكون لديك خطة، حول ما سيحدث لحساباتك وأجهزتك المختلفة في حال الوفاة.

مصادر قلق أخرى

قد يجد المحتالون طرقًا جديدة لنشر الحيل القديمة للقرصنة، لذلك يجب التأكد من أنه لم يفوتك أي شيء.

تأكد من أنه لم يُصادفك أي رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي، أو قمت بالتسوّق على مواقع جديدة، أو تلقيت مكالمات هاتفية تطلب معلوماتك المصرفية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close