الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا.. باريس: دعمنا العسكري مستمر لكييف

مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا.. باريس: دعمنا العسكري مستمر لكييف

Changed

تقرير سابق عن دعم أميركي بأسلحة هجومية بقيمة 800 مليون دولار للجيش الأوكراني (الصورة: رويترز)
أكّدت وزيرة الخارجية الفرنسية التزام بلادها المستمر بتزويد أوكرانيا بمعدات دفاعية وإنسانية بقيمة تصل إلى ملياري دولار.

كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة كاترين كولونا خلال زيارتها اليوم الإثنين، إلى العاصمة الأوكرانية كييف أن بلادها "ستواصل وستعزز" شحنات الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا.

وتزامنت زيارة الوزيرة الفرنسية إلى كييف مع الإعلان عن مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا بقصف روسيّ استهدف آليّة لإجلاء مدنيين من شمال البلاد، وفق السلطات الفرنسية والأوكرانية.

مقتل صحافي فرنسي

وتعليقًا على حادثة مقتل الصحافي، كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر: "كان فريدريك لوكلير إيمهوف في أوكرانيا ليظهر للعالم حقيقة الحرب"، مضيفًا أنه "كان في حافلة للإجلاء برفقة مدنيين أجبروا على الفرار من القصف الروسي، وأصيب إصابة قاتلة".

وأفادت محطة "بي أف أم" الإخباريّة التلفزيونيّة، حيث يعمل لوكلير إيمهوف، أنّه يبلغ من العمر 32 عامًا، وكان في مهمّة ثانية لتغطية الحرب في أوكرانيا.

وكان الصحافيّ الفرنسيّ قرب مدينة سيفيرودونيتسك في شمال أوكرانيا، التي تتعرّض في الأسابيع الأخيرة لقصف القوات الروسيّة المتقدّمة باتجاهها، كما أعلنت السلطات الفرنسيّة والأوكرانيّة في بيانين منفصلين.

تعزيز الدعم العسكري لأوكرانيا

وفي سياق الدعم الغربي لأوكرانيا في مواجهتها الهجوم العسكري الروسي، أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "أبلغ الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي بقراره مواصلة وحتى تعزيز الدعم" العسكري لأوكرانيا.

وأضافت أن "هذا الدعم سيتواصل"، متحدثة خصوصًا عن "تسليم أسلحة".

وأعلن ماكرون في نهاية أبريل/ نيسان عن إرسال معدات عسكرية إلى كييف خصوصًا مدافع "قيصر".

وقال كوليبا، من جهته، إن هذه المدافع "تبين أنها أسلحة موثوقة وفعالة"، وأضاف: "لكنها ليست الأسلحة الوحيدة التي تصل من فرنسا ونحن ممتنون لكل سلاح".

مساعدات بملياري دولار

كما أضافت كولونا إلى أن عمليات تسليم معدات عسكرية أخرى يمكن أن تحصل في "الأسابيع المقبلة" مقدرة القيمة الإجمالية للمساعدات التي تقدمها فرنسا بملياري دولار، على الصعيدين العسكري والإنساني.

وقالت الوزيرة: "فرنسا ليست في حالة حرب مع روسيا، لكن التزامنا قوي بتزويد أوكرانيا معدات دفاعية".

وأوضحت أن الهدف هو "جعل ثمن استمرار العدوان لا يحتمل بالنسبة لروسيا" التي باشرت اجتياحها العسكري لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وفي مقابلة بثتها محطة "تي اف 1" الفرنسية، الأحد، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فرنسا "بتسليح أوكرانيا بشكل نشط بما يشمل أسلحة هجومية" وذلك رغم "علاقات الثقة الجيدة القائمة بين (ماكرون) والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين".

من جهتها، قالت كولونا إن "المحادثات بين رئيس الجمهورية وفلاديمير بوتين هي محادثات مباشرة وصريحة".

وأشارت كذلك من جانب آخر إلى "الطلب المشروع" من جانب أوكرانيا التي ترغب في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، معتبرة أن فرنسا التي تتولى حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "تؤيد تقارب أوكرانيا وحتى التقارب السريع" وفتح "سبل تضامن وتعاون" معها.

وفي مطلع مايو/ أيار اعتبر ماكرون الذي كان اقترح أن تنضم كييف الى "المجموعة السياسية الأوروبية" في أوج الجدل حول إطلاق عملية انضمام اوكرانيا، أن أنضمام هذا البلد إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق "عقودًا".

ورد زيلينسكي في 21 مايو بالقول: إن "لا بدائل" لترشح أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close