الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مقتل 24 عسكريًا.. بوكو حرام تشنّ هجومًا في بحيرة تشاد

مقتل 24 عسكريًا.. بوكو حرام تشنّ هجومًا في بحيرة تشاد

Changed

ازدادت هجمات بوكوحرام على منطقة بحيرة تشاد خلال الفترة الأخيرة (أرشيف - غيتي)
ازدادت هجمات بوكوحرام على منطقة بحيرة تشاد خلال الفترة الأخيرة (أرشيف - غيتي)
أكد المتحدث باسم الجيش الجنرال عظيم برماندوا أغونا أن الهجوم وقع في جزيرة تشوكو تيليا، التي تبعد 190 كلم شمال غرب العاصمة نجامينا، لكنه رفض ذكر أي حصيلة.

قُتل 24 جنديًا تشاديًا على الأقل وجرح آخرون، في هجوم نفّذته جماعة بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد التي تشهد هجمات للمسلحين.

وذكر نائب مسؤول المنطقة حاجي جديدي، الخميس، أن "عناصر عائدين من دورية كانوا يستريحون عندما هاجمتهم بوكو حرام"، مضيفًا أن "24 جنديًا قتلوا وجرح آخرون وتوزّع عدد من العسكريين في أنحاء المنطقة".

وأكد المتحدث باسم الجيش الجنرال عظيم برماندوا أغونا أن الهجوم وقع في جزيرة تشوكو تيليا، التي تبعد 190 كلم شمال غرب العاصمة نجامينا، لكنه رفض ذكر أي حصيلة.

وتنشط جماعة بوكو حرام النيجيرية أو جناحها المنشقّ الذي يُعرف باسم تنظيم "الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا"، في منطقة بحيرة تشاد، المكوّنة من مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات، وتنتشر فيها جزر صغيرة مأهولة.

وتُطلق السلطات التشادية على هاتين الجماعتين اسم "بوكو حرام". وهما تهاجمان بانتظام الجيش والمدنيين هناك.

وشنّ الجيش التشادي بقيادة الرئيس آنذاك إدريس ديبي هجومًا على بوكو حرام في أبريل/ نيسان 2020 بعد مقتل نحو 100 من جنوده في هجوم شنّته الجماعة في مارس/ آذار على إحدى قواعده في شبه جزيرة بوهوما في منطقة البحيرة.

وقُتل الرئيس التشادي ديبي خلال معارك دارت بين الجيش ومتمرّدين في أبريل 2021. وإثر وفاته، تولّى السلطة مجلس عسكري برئاسة نجله محمد إدريس ديبي.

وفي الأشهر الأخيرة، ازدادت الهجمات في هذه المنطقة الواقعة على حدود تشاد ونيجيريا والكاميرون والنيجر، حيث استغلّ الجهاديون معرفتهم بهذه التضاريس المستنقعية.

وعام 2009، بدأ تمرّد بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا، قبل أن ينتشر إلى البلدان المجاورة. ووفقًا للأمم المتحدة، قُتل منذ ذلك الحين أكثر من 36 ألف شخص، معظمهم في نيجيريا؛ بينما اضطر 3 ملايين إلى الفرار.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close