الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مقتل 3 وفقدان آخر.. فيضانات وأمطار غير مسبوقة تجتاح نيوزيلندا

مقتل 3 وفقدان آخر.. فيضانات وأمطار غير مسبوقة تجتاح نيوزيلندا

Changed

غمرت المياه شوارع أوكلاند- رويترز
غمرت المياه شوارع أوكلاند- رويترز
أكد رئيس الوزراء النيوزيلندي أن أوكلاند شهدت "أكثر الأمطار غزارة في تاريخها" الحديث، فيما تسبّبت الأحوال الجوية في إغلاق مؤقت لمطار المدينة.

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وفقد آخر في أوكلاند، جراء أمطار غزيرة وفيضانات غير مسبوقة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز اليوم السبت.

وقال هبكينز في مؤتمر صحافي عقب تفقده مناطق متضررة: إن الفيضانات أوقعت "ثلاثة قتلى فيما لا يزال شخص في عداد المفقودين".

وأضاف أن "حجم الأضرار في بعض المناطق كبير"، موضحًا أنّ أوكلاند شهدت هذه الأيام "أكثر الأمطار غزارة في تاريخها" الحديث الجمعة.

وعثرت الشرطة على جثتي رجلين في الضاحية الشمالية للمدينة، فيما قضى ثالث في سيول جرفت منزلاً قرب وسط المدينة، بينما فقد رابع في سيول جنوب أوكلاند.

وتسببت الأحوال الجوية في إغلاق مؤقت لمطار المدينة، وهو الأكبر في البلاد. ووصل مستوى المياه في بعض مبانيه إلى مستوى الكاحل.

وأعيد فتح المطار أمام الرحلات الداخلية، ومن غير المتوقع استئناف الرحلات الدولية قبل يوم غد الأحد.

إلغاء حفل إلتون جون

والجمعة، قالت إدارة الطوارئ في أوكلاند عبر "تويتر"، إن الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية والغربية من المدينة تضررت بسيول هائلة ومن المتوقع أن تزداد الأوضاع سوءًا، بحسب "رويترز".

وألغيت حفلة للنجم البريطاني إلتون جون يومي الجمعة والسبت، في ملعب ماونت سمارت في أوكلاند حرصًا على سلامة الجماهير.

وقالت هيئة النقل في أوكلاند في بيان: "نظرًا للأحوال الجوية، أُلغي الحفل الليلة. يعمل فريق العمليات لدينا على إعادة توجيه حافلات المناسبات الخاصة للمساعدة في إعادة الناس إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن".

واليوم السبت، انحسرت المياه إلى حد كبير بعد أن حوّلت الشوارع إلى أنهار في اليوم السابق. لكن الأرصاد توقعت مزيدًا من الأمطار وحث رئيس الحكومة المواطنين على البقاء في منازلهم، وفق "فرانس برس".

وعبر "تويتر"، كتب رئيس الوزراء إن الإدارات الحكومية "تعمل بجهد كبير" لمساعدة المدينة وتنسيق جهود الإغاثة. كما حثت الشرطة الناس على الاتصال بخدمات الطوارئ عندما يواجهون خطرًا "يهدد حياتهم" حصرًا.

وهذا هو أول حدث كبير في عهد حكومة هبكينز، الذي أدى اليمين الأربعاء بعد استقالة جاسيندا أردرن المفاجئة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close