الجمعة 10 مايو / مايو 2024

مناشدة أممية لدعم المهاجرين.. الاستخبارات الأميركية: صراع السودان قد يطول

مناشدة أممية لدعم المهاجرين.. الاستخبارات الأميركية: صراع السودان قد يطول

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على مجريات المعارك في السودان (الصورة: وسائل التواصل)
أشار غراندي إلى استمرار الجهود لزيادة أنشطة الإغاثة الإنسانية في السودان، مشددًا على ضرورة الاستجابة للتدفق المتزايد للاجئين من السودان إلى البلدان المجاورة.

دعت الأمم المتحدة إلى توفير دعم بقيمة 445 مليون دولار لإدارة موجة الهجرة المتزايدة من السودان إلى البلدان المجاورة وتلبية المساعدات طيلة 6 أشهر.

وأشار المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، على حسابه في موقع تويتر، الخميس، إلى استمرار الجهود لزيادة أنشطة الإغاثة الإنسانية في السودان وسط الاشتباكات المتواصلة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي.

وشدد على ضرورة الاستجابة للتدفق المتزايد للاجئين من السودان إلى البلدان المجاورة.

وأوضح أن المفوضية دعت إلى توفير دعم بقيمة 445 مليون دولار لتلبية المساعدات الحيوية طيلة 6 أشهر بالتعاون مع حكومات البلدان المجاورة وبقية الشركاء.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان 2023، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش و"الدعم السريع"، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

الصراع السوداني "قد يطول"

والثلاثاء، أعلنت حكومة جنوب السودان أن قائدي الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتفقا من حيث المبدأ على هدنة جديدة مدتها 7 أيام تبدأ الخميس، وتسمية ممثلين عنهما للانخراط في مفاوضات سلام.

وأجبرت المعارك أكثر من 335 ألف شخص على النزوح، ودفعت 115 ألفًا آخرين إلى اللجوء لدول مجاورة، وفق المفوضية التي أطلقت أيضًا بوابة بيانات الخميس لتحديث عدد الوافدين يوميًا.

لكن بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فإن استمرار القتال وعمليات النهب وارتفاع الأسعار والافتقار إلى وسائل النقل، تجعل مغادرة المناطق الخطرة أكثر صعوبة.

واليوم الخميس، أكدت مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هاينز لمجلس الشيوخ أن مجتمع الاستخبارات يقدر أن الصراع السوداني "من المحتمل أن يطول".

وأشارت إلى أن كلًا من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يعتقد بأنه يستطيع تحقيق نصر عسكري.

"المعارك الأعنف في السودان"

ميدانيًا، أفاد مراسل "العربي" من الخرطوم، أن الاشتباكات التي حصلت اليوم هي الأعنف منذ انطلاق الصراع ما بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الخرطوم، مشيرًا إلى أن حدة المعارك تراجعت في هذه اللحظات، "لكن بشكل عام، فإن المواجهات في محيط القيادة العامة ومحيط القصر الجمهوري، والناحية الجنوبية منه ما زالت جارية".

وأضاف أن القوات المسلحة تقول إنها تسيطر على منطقة في مدينة بحري، حيث بثت صورًا لقواتها، وهي تحتفل في جسر كوبر الذي يربط ما بين الخرطوم والخرطوم بحري، إذ يقولون إنهم حققوا انتصارات باهرة على قوات الدعم السريع في تلك المنطقة.

ولفت مراسلنا إلى أن منطقة السوق العربي هي المنطقة الأكثر سخونة، حيث تدور فيها مواجهات مباشرة، موضحًا أنه في هذه المنطقة لا يوجد فيها استخدام الطيران الحربي، وبالتالي تبقى المواجهة المباشرة عن طريق المشاة ما بين القوتين المتصارعين.

وأشار إلى أن هذه المنطقة تعد واحدة من المناطق المهمة، لأنها تقع في وسط الخرطوم وبالقرب من القيادة العامة كذلك بالقرب من القصر الجمهوري، وبالتالي السيطرة على هذه المنطقة الاقتصادية والتجارية مهمة للغاية في ظل انتشار عمليات النهب والسلب والسرقة، حيث تعرض السوق إلى عمليات نهب واسعة جدًا.

وحول الأوضاع الإنسانية والصحية، تحدث مراسل "العربي"، عن أن هناك عددًا كبيرًا جدًا من المرضى خاصة أصحاب الأمراض المزمنة يواجهون الموت بشكل مباشر نتيجة لانعدام الدواء وتوقف المستشفيات وإغلاق الصيدليات.

وأضاف أن أحياء كثيرة في مدينة الخرطوم بحري بالتحديد لا توجد فيها مياه صالحة للشرب، حيث يقومون بجلب المياه من مناطق بعيدة من النيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close