السبت 25 مايو / مايو 2024

منتخب مصر يتأهل إلى الدور الثاني لكأس أمم إفريقيا بشق الأنفس

منتخب مصر يتأهل إلى الدور الثاني لكأس أمم إفريقيا بشق الأنفس

Changed

تريزيغيه نجم المباراة محتفلا بهدف التعادل الأول
تريزيغيه نجم المباراة محتفلا بهدف التعادل الأول - غيتي
خدمت نتيجة مباراة ثانية في المجموعة نفسها منتخب مصر الذي فوت انتصاره الأول في بطولة كأس أمم إفريقيا وتعادل مجددًا في مباراته الثالثة تحت أعين نجمه المصاب صلاح.

أنقذت نتيجة مباراة موزمبيق وغانا، مسا أمس الإثنين، منتخب مصر من الخروج باكرًا في كأس الأمم الإفريقية، بعد أن فوت مجددًا انتصارًا كان بالمتناول أمام نظيره الرأس الأخضر، الذي أدرك التعادل في اللحظات الأخيرة من الوقت بدلا عن ضائع. 

وكان "الفراعنة" يحتاجون إلى فوز صريح لضمان التأهل في المركز الثاني من المجموعة الثانية، في جولتها الأخيرة، حيث حصدوا نقطتين من تعادلين سابقين أمام الرأس الأخضر التي تمتلك 6 نقاط، فيما كان منتخبا غانا وموزمبيق يمتلكان نقطة واحدة لكل منهما ويسعيان لفوز صريح لضمان التأهل. 

"تريزيغيه"

وقدّم منتخب مصر واحدة من أفضل مبارياته في البطولة، وتسيد أرضية ملعب "فيلكس بوانيي" في أبيدجان، تحت أنظار نجمه محمد صلاح الذي تواجد على المدرجات، متابعًا تفاصيل اللقاء المثير، حيث دفع المدرب روي فيتوريا باللاعب أحمد سيد "زيزو" كبديل عن نجم ليفربول. 

ورغم الأفضلية المطلقة في الشوط الأول للفراعنة، ومن هجمة مرتدة واحدة، نجح غيلسون تافاريس بافتتاح التسجيل لمنتخب الرأس الأخضر، حين التف على نفسه وسدد كرة في منطقة الجزاء دون أي مضايقة، ليسود الصمت مدرجات "الفراعنة"، بانتظار الشوط الثاني. 

محمد صلاح لحظة تسجيل مصر هدف التعادل
محمد صلاح لحظة تسجيل مصر هدف التعادل - أكس

ومن بدايته، اندفع لاعبو مصر بقوة إلى منطقة "كاب فيردي"، بقيادة محمود حسن "تريزيغيه" الذي نزل كبديل للاعب حمدي فتحي، وكان ورقة "فيتوريا" الرابحة، فألهم رفاقه، وتمكن من كرة متبادلة بينه وبين أحمد حجازي، أن يخترق منطقة المنافس، ويدرك التعادل للفراعنة. 

لكن الأمور لم تكن تخدم "الفراعنة" مع أنباء تقدم منتخب غانا أمام موزمبيق 1-0، وهو ما يعني تأهل غانا برصيد 4 نقاط، مقابل 3 لمصر، فشدد الفراعنة تطويقهم للفريق المنافس، الذي غاب عنه 7 لاعبين أساسيين ارتأى المدرب بيدرو بريتو أن يريحهم بعد ضمان التأهل. 

دقائق "مرعبة"

وبلغت الإثارة ذروتها، بعد وصول أنباء تقدم غانا على موزمبيق بهدفين دون رد، ما يعني أن "الفراعنة" باتوا خارج البطولة، وانتهى الوقت الأصلي للمباراة وأشار الحكم بإضافة 6 دقائق كوقت بدلا عن ضائع، وهنا أكد "تريزيغيه" تألقه،  ومرر كرة ساقطة عرضية إلى زميله مصطفى محمد، الذي سبق أحد المدافعين إليها وتابعها "ساقطة" من فوق الحارس المتقدم في (90+3) مسجلًا الهدف الثاني. 

ومع هذا الهدف كان منتخب مصر قد ضمن التأهل، لكن الحكم أوقف احتفالات المصريين، واتجه إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه ار)، للتأكد من وجود لمسة يد، بيد أن الأخير أثبت صحة الهدف، لتعود الأفراح إلى لاعبي مصر. 

مصطفى محمد يرفع قميص صلاح
مصطفى محمد يرفع قميص صلاح عقب هدف التقدم لمصر تحية لزميله المصاب - أكس

في هذا الوقت، كانت مباراة غانا وموزمبيق تدخل الوقت البديل كذلك، بتقدم غانا 2-0، لكن منتخب مصر قام بواجبه بتقدمه كذلك 2-1 وفض الاشتباك بالمجموعة، إلا أن هذه الدقائق كانت الأكثر إثارة في البطولة على الإطلاق، إذ قلصت الموزمبيق النتيجة في الدقيقة 93، فيما هزت كاب فيردي شباك مصر في اللحظة الأخيرة.

وحتى هذا الوقت كان "الفراعنة" خارج البطولة مع تعادلهم 2-2، وتقدم غانا 2-1، لكن لاعب موزمبيق ماندافا أدرك التعادل برأسية إثر ركلة ركنية (90+4)، معادلاً النتيجة لموزمبيق، ومعلنًا تأهل منتخب مصر كثاني المجموعة برصيد 3 نقاط، مقابل نقطتين لكل من غانا وموزمبيق. 

"إفريقيا قوية"

وقال مدرب مصر البرتغالي روي فيتوريا، بعد اللقاء: "الكرة لم تخدمنا اليوم بعدما قدمنا كل شيء، الكرة أيضًا تعاندنا إلى حد ما في البطولة، ونفس الأمر حدث في المباراة الماضية وتعادلنا أيضًا". وأضاف: "عملنا كثيرًا وتنوعت أفكارنا، وتخطينا مرحلة المجموعات وندخل المرحلة الإقصائية، وافريقيا تضم فرقًا قوية جدًا".

من جهته أكد مدافع مصر، أحمد حجازي، أنه يجب تدارك الأخطاء قبل الدور الثاني، وقال في تصريحات عقب اللقاء: "نعم تأهلنا، لكن النتائج لم تكن جيدة". 

وسجل منتخب مصر 6 أهداف في 3 مباريات لكن شباكه تلقت العدد نفسه من الأهداف، بعد أن أنهى كل مبارياته بالنتيجة نفسها 2-2، ويتوجب على فيتوريا إيجاد الحلول لإصلاح الأخطاء في خط الدفاع، ولا سيما أن الحارس محمد الشناوي قد أصيب في اللحظة الأخيرة، ومن الممكن أن تبعده الإصابة عن المباراة المقبلة. 

ولم تفقد غانا الأمل بالتأهل بعد، إذ إن نظام البطولة يقتضي تأهل 4 منتخبات فقط من أصل ستة، بين الذين سيحلون في المركز الثالث، وقد يكون التأهل من نصيب غانا بحال خدمتها نتائج المجموعات الأخرى. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close