الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

منها الإكثار من شرب الماء.. أخطاء شائعة عند الإفطار يجب تجنّبها

منها الإكثار من شرب الماء.. أخطاء شائعة عند الإفطار يجب تجنّبها

Changed

عرض برنامج "صباح جديد" لأبرز العادات الغذائية المضرّة في شهر رمضان وضمنها أخطاء شائعة عند الإفطار (الصورة: غيتي)
يقع العديد من الصائمين في بعض الأخطاء عند الإفطار، ما يؤثر على صحتهم، ويلغي الفوائد العديدة من الصيام. فما هي هذه الأخطاء؟

ينتظر الصائمون وجبة الإفطار بحماسة للتلذّذ بما طاب من أطباق شهية وحلويات شهر رمضان. وبقدر ما تكون بعض الأطعمة ولا سيما الحلويات مغرية، إلا أن على الصائم أن يتذكر أن الصيام يدور حول التحكّم في رغبات المرء وعدم الاستسلام للإغراءات.

ورغم كل ذلك، يقع العديد من الصائمين في بعض الأخطاء الشائعة عند الإفطار، ما يؤثر على صحتهم، ويلغي الفوائد العديدة للصيام.

أخطاء شائعة عند الإفطار

وفي هذا الإطار، يقدّم موقع "كيرلي تايلز" أبرز 6 أخطاء شائعة يجب على الصائم تجنّبها على وجبة الإفطار:

الإكثار من شرب الماء

إن شرب الكثير من الماء على الإفطار، يمنع الصائم من تناول ما يكفيه من الطعام، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.

الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار ظاهرة شائعة للغاية، لكنّه يؤدي إلى آثار صحية طويلة المدى وزيادة غير ضرورية للوزن.

فقد أشارت أخصائية التغذية، لجين أبو شادوف، في حديث سابق إلى "العربي"، إلى أن على الصائم ضبط سلوك، أو عادة "الشراهة" عند تناول الإفطار، كونها عاملا مهما في تغييب الإدراك للكميات المتناولة، وهو الأمر الذي يتخطى عملية "الشبع" مسببًا التخمة بعد الأكل.

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة

الإكثار من تناول الأطعمة المالحة، خصوصًا أثناء الإفطار، أمر خطير. فوجبة الإفطار قد تكون مليئة بعدد من الأطباق غير الصحية، وإضافة الملح إليها أمر محفوف بالمخاطر.

وبالإضافة إلى المشاكل الصحية مثل خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم، يمكن للأطعمة المالحة أن تسبّب الجفاف وتجعل الصائم يشعر بالعطش.

تناول الكثير من السكريات

إنّ الإفراط في تناول السكريات يسبب العديد من الأمراض ويجعل ظروف الصائم الصحية الحالية أسوأ. وبالتالي، يمكن الاستعاضة عن الحلويات بالتمر الذي يعتبر من أهم الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، ويمكنها أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بمغذيات عدة.

وفي هذا الإطار، أكدت المختصّة في التغذية نسيبة البنوي، في حديث سابق إلى "العربي"، أنّ التمر هو بديل للسكر والحلويات، ويتمتع بخصائص صحية عديدة مفيدة للصائم.

تناول الأطعمة المقلية

بقدر ما تكون الأطعمة المقلية لذيذة، على الصائم التنويع في مصادر طعامه، وموازنتها من خلال تناول الكثير من الفاكهة، ما يمنحه مزيدا من النشاط بعد الإفطار.

عدم تناول ما يكفي من الفاكهة

إن تناول الكثير من الفاكهة لن يؤدي إلى ترطيب الجسم فحسب، بل يُشعر الصائم بالشبع ويساعده على محاربة التخمة والتعب بعد الإفطار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close