الخميس 5 أغسطس / August 2021

بيزوس يستعد لمغادرة الأرض.. لحظة محورية جديدة للسياحة الفضائية

بيزوس يستعد لمغادرة الأرض.. لحظة محورية جديدة للسياحة الفضائية
الأحد 18 يوليو 2021

يستعد جيف بيزوس أغنى رجل في العالم لمغادرة الكوكب لفترة وجيزة الثلاثاء في أول رحلة مأهولة لشركته، والانضمام إلى نادي رواد الفضاء، في لحظة محورية جديدة للسياحة الفضائية الوليدة.

وتأتي المهمة بعد تسعة أيام من عبور مؤسس شركة "فيرجن غالاكتيك" ريتشارد برانسون حدود الغلاف الجوي للأرض، متقدمًا بخطوة على بيزوس في سباق المليارديرات هذا.

لكن أهداف شركة "بلو أوريجين" تتجاوز ذلك، إذ من المنتظر أن تصل مركبة نيو شيبرد إلى ارتفاع أعلى من مركبة "فيرجن غالاكتيك". كما أن طموحات مالكها جيف بيزوس لا تتوقف عند هذا الحد.

فقد أسس بيزوس "بلو أوريجين" في العام 2000  بهدف بناء مستعمرات فضائية عائمة يومًا ما، مزودة بجاذبية اصطناعية ويمكنها استضافة ملايين الأشخاص للعمل والعيش.

15 رحلة ناجحة

وتقوم الشركة اليوم بتطوير صاروخ مداري عالي الدفع يسمى "نيو غلين"، وكذلك وحدة هبوط على القمر على أمل الحصول على عقد مع وكالة ناسا وبرنامجها أرتميس.

وفي تصريح لفرانس برس، قالت مؤسسة شركة الاستشارات الفضائية أستراليتيكال لورا فورشيك: "قاموا بـ15 رحلة ناجحة غير آهلة عبر نيو شيبرد ونحن ننتظر منذ سنوات لنراهم يحملون أناسًا".

وستقلع نيو شيبرد عند الساعة 08,00 (13,00 ت غ) الثلاثاء من موقع معزول في الصحراء الغربية لولاية تكساس، وسيبثّ الحدث مباشرة على موقع "بلو أوريجين. كوم"، قبل ساعة ونصف الساعة من إطلاقها.

أكبر وأصغر رائدي فضاء

يرافق جيف بيزوس في الرحلة شقيقه مارك، وكذلك رائدة الطيران والي فونك البالغة (82 عامًا)، وأول زبائن شركة "بلو أوريجين" الهولندي أوليفييه دايمن البالغ 18 عامًا اللذان سيصبحان على التوالي أكبر وأصغر رائدي فضاء على الإطلاق.

وبعد الإقلاع، ستتحرك مركبة نيو شيبرد في الفضاء بسرعات تزيد ثلاث مرات عن سرعة الصوت باستخدام محرك يعمل بالهيدروجين والأكسجين المسالين، أي دون انبعاثات كربونية.

نقطة الانطلاق

وبعد هذه الرحلة الأولى، لا تزال خطط "بلو أوريجين" للسياحة الفضائية غامضة للغاية. وتشتهر الشركة بتكتمها، ولم يُعلن عن وجودها إلا بعد ثلاث سنوات على إنشائها، ثم تبنت سياسة "صمت اختياري" حتى 2015.

وخلافًا لـ"فيرجن غالاكتيك"، لم تبدأ "بلو أوريجين" رسميًا في بيع تذاكر الفضاء، أما أوليفر دايمن فقد فاز بمقعده في مزاد.

ولم تعلن الشركة عن نسق الرحلات التي تعتزم تنظيمها، رغم أن متحدثًا باسم بلو أوريجين صرح بأنه من المقرر إجراء رحلتين أخريين هذا العام، والهدف هو تنظيم "المزيد" في 2022.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تكنولوجيا - الصين
منذ 8 ساعات
مجموعة علي بابا
في أبريل الماضي فرضت سلطات مكافحة الاحتكار غرامة قياسية على علي بابا قدرها 2,78 مليار دولار (غيتي)
شارك
Share

أعلنت شركة علي بابا أن صافي إيراداتها في الفترة الممتدة بين أبريل ويونيو بلغ 45,1 مليار يوان (سبعة مليارات دولار)، أي انخفضت بنسبة 5% على أساس سنوي.

تكنولوجيا - إيطاليا
الأربعاء 4 أغسطس 2021
تعرض موقع لاتسيو، في منطقة روما، لهجوم إلكتروني (غيتي)
تعرض موقع لاتسيو، في منطقة روما، لهجوم إلكتروني (غيتي)
شارك
Share

قالت منطقة لاتسيو، في منطقة روما، إن متسللين هاجموا وأغلقوا أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة التي تنظم مواعيد التطعيم ضد كوفيد-19.

تكنولوجيا - ألمانيا البرامج - شبابيك
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
شارك
Share

أطلقت شركة ألمانية مشروع تسيير حافلات ذاتية القيادة تحت إشراف وزارة النقل الاتحادية وتنفيذها، ويجري اختبارها في المناطق الريفية.

Close