السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"الصحة العالمية" تدعو لعدم استخدام "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا

"الصحة العالمية" تدعو لعدم استخدام "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا

Changed

هيدروكسي كلوروكوين
استندت منظمة الصحة العالمية إلى ست تجارب عشوائية لتوصي بعدم استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19(غيتي)
تستند لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية إلى "أدلة على درجة عالية من اليقين"، لتخلص إلى أن "هيدروكسي كلوروكين" "لا يستحق" عناء البحث في مزيد من الدراسات.

أوصت لجنة خبراء بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، بعدم استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" للعلاج من فيروس كوفيد-19. وقالت: "ليس له أثر كبير على المصابين بالفعل".

وشدّد فريق خبراء مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية، على أنّه "ينبغي عدم استخدام هيدروكسي كلوروكين المضاد للالتهابات في مكافحة الجائحة"، مشيرة إلى أنه "لا يستحق عناء البحث في مزيد من الدراسات بخصوص العلاجات المحتملة لكوفيد-19".

وأكد الخبراء أن هذه "التوصية القوية" تستند إلى "أدلة على درجة عالية من اليقين" توصلوا إليها من خلال ست تجارب عشوائية، شملت أكثر من ستة آلاف مشارك ممن يُعرف بتعرضهم لكوفيد-19، ومن لا يُعرف بتعرضهم له.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب روّج لذلك العقار على أنه علاج فعال لكوفيد-19. وقال في مارس/ آذار إنه يتناوله، حتى بعد أن قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعدم ثبوت فعاليته ودرجة أمانه.

وتعتبر لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية أن هذا العقار "لم يعد من أوليات البحث، وأن الموارد يجب أن توجه بدلًا من ذلك لتقييم عقاقير أخرى واعدة للوقاية من كوفيد-19".

وتصدر المنظمة التوجيهات، التي يمكن تحديثها مع ظهور أدلة جديدة، لتنصح الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بشأن كيفية التعامل مع ذلك المرض التنفسي، ومساعدتهم في اتخاذ قرارات أفضل بشأن المرضى.

وشاع استخدام "هيدروكسي كلوروكين" المستخدم لعلاج الملاريا في علاج كوفيد- 19، بعد دراسة أجريت في ميرسيليا في فرنسا في مارس/ آذار 2020. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close