السبت 27 أبريل / أبريل 2024

فايزر تعلن نتائج جديدة.. نسبة فعالية لقاحها تتراجع إلى 91%

فايزر تعلن نتائج جديدة.. نسبة فعالية لقاحها تتراجع إلى 91%

Changed

فايزر
أثبت لقاح "فايزر" أنّه فعّال ضدّ الإصابات بكوفيد-19 المصحوبة بأعراض (غيتي)
سجل معدل الفاعلية الجديد للقاح فايزر نسبة 91.3% أي أقل من 95% المُبلغ عنه خلال تجربة شملت 44 ألف شخص في نوفمبر/ تشرين الثاني.

أعلنت شركتا فايزر وبيونتك، اليوم الخميس، عن نتائج حديثة مرتبطة بلقاحهما المضاد لكوفيد-19. وكشفت هذه النتائج أن نسبة الفعالية وصلت إلى 91% في الوقاية من المرض، وفقًا لبيانات التجارب الجديدة التي شملت مشاركين تم تطعيمهم منذ ما يصل إلى ستة أشهر.

وقد سجل معدل الفاعلية الجديد نسبة 91.3% أي  أقل من 95% المُبلغ عنه خلال تجربة شملت 44 ألف شخص في نوفمبر/ تشرين الثاني، في ظل انتشار سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا حول العالم منذ ذلك الحين.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: إن النتائج الجديدة التي تتضمن بيانات أكثر من 12 ألفًا تم تطعيمهم بالكامل منذ ستة أشهر على الأقل، تمهد السبيل أمام تقديم طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية.

واللقاح حاصل على تصريح إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للاستخدام في حالات الطوارئ فقط.

فايزر والسلالات المتحورة من كورونا

كما أكّدت الشركة أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 100% في الوقاية من المرض بين المشاركين في التجربة من جنوب أفريقيا، حيث تنتشر سلالة متحورة من فيروس كورونا تعرف باسم (بي 1351)، على الرغم من أن عدد المشاركين فيها كان صغيرًا نسبيًا وبلغ 800 شخص.

وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك: إن بيانات التجربة "تقدم النتائج السريرية الأولى التي تثبت أن لقاحًا يمكن أن يوفر الحماية بشكل فعال من السلالات المتحورة المنتشرة حاليًا، وهو عامل حاسم للوصول إلى مناعة القطيع، والقضاء على هذه الجائحة".

يأتي ذلك في وقت يخشى الخبراء من أن السلالات الجديدة المنتشرة في جنوب إفريقيا والبرازيل قد تكون مقاومة للقاحات الحالية.

فعالية لقاح فايزر للمراهقين

وكانت قد أعلنت شركتا فايرز وبايونتيك، الأربعاء، أن لقاحهما ضد كورونا فعال بنسبة 100% لدى من تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا بحسب نتائج تجربة سريرية.

وقال المختبران في بيان: إن تجارب المرحلة الثالثة التي شملت 2260 فتى وفتاة من تلك الفئة؛ "أظهرت فعالية بنسبة 100% واستجابات قوية للأجسام المضادة".

وفي هذه التجربة ظهرت 18 إصابة بكوفيد-19 في المجموعة التي حصلت على لقاح وهمي، ولم تظهر أي حالة في المجموعة التي تم تطعيمها. واعتبر البيان أن ذلك يبيّن أن فاعلية اللقاح تبلغ 100%.

فايزر ودواء كورونا عن طريق الفم

يُذكر أن شركة "فايزر" كانت بدأت المرحلة الأولى من التجارب السريرية لدواء على شكل أقراص يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الإصابة بفيروس كورونا. وتؤمن الشركة أن مرضى كوفيد-19 يمكنهم تناولها بمجرد أن تبدأ الأعراض في الظهور.

وتجري حاليًا التجربة السريرية الأولى لدوائها في الولايات المتحدة، وتقول: إن النتائج الأولية أظهرت حتى الآن "نشاطًا قويًا مضادًا للفيروسات في المختبر" ضد الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close