الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

وكالة الأدوية الأوروبية: "الصلة محتملة" بين لقاح أسترازينيكا والتجلطات

وكالة الأدوية الأوروبية: "الصلة محتملة" بين لقاح أسترازينيكا والتجلطات

Changed

تشكّل تصريحات وكالة الأدوية الأوروبية ضربة قوية لشركة أسترازينيكا
تشكّل تصريحات وكالة الأدوية الأوروبية ضربة قوية لشركة أسترازينيكا (غيتي)
أخذت وكالة الأدوية الأوروبية جميع الأدلة المتاحة في عين الإعتبار.

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الأربعاء، عن إيجادها لـ "صلة محتملة"، بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط دموي نادرة لدى أناس تلقوا اللقاح، قائلة إنها أخذت في الاعتبار جميع الأدلة المتاحة.

وأوضحت الوكالة أنّ "إحدى التفسيرات المعقولة لاجتماع التجلطات الدموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية هو الاستجابة المناعية، مما يؤدي إلى حالة مشابهة لتلك التي تظهر أحيانًا في المرضى الذين يعالجون بالهيبارين".

وطلبت لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية، والتي كانت تجري تقييمًا للقاح، مزيدًا من الدراسات والتغييرات على الدراسات الحالية للحصول على مزيد من المعلومات.

وتُعتبر هذه النتائج عقبة رئيسية في المعركة العالمية القائمة ضد الوباء خاصة أنّ الوكالة غيّرت في موقفها بعدما دعمت اللقاح الأسبوع الماضي.

وأشارت الوكالة حينها إلى أنّه لا يسبّب زيادة في خطر الإصابة بالتجلطات الدموية بشكل عام.

إضافة إلى ذلك، تشكّل هذه التصريحات ضربة لشركة أسترازينيكا، التي كانت رائدة في سباق صنع لقاح فعّال ضد كوفيد-19، منذ أن بدأت العمل مع جامعة أكسفورد.

وعاد جدل أسترازينيكا مجددًا بعد تأكيد السلطات الصحية البريطانية مؤخرًا، رصد حالات نادرة من التجلط الدموي على 30 شخصًا ممن أخذوا الجرعات وقد توفي سبعة منهم، رغم أنّ أكثر من 10 مليون كانوا قد تلقوا اللقاح.

المصادر:
رويترز/ العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close