الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

منظمة الصحة: "اختلال صادم" في توزيع لقاحات كوفيد-19

منظمة الصحة: "اختلال صادم" في توزيع لقاحات كوفيد-19

Changed

الصحة العالمية
غيبريسوس: الاختلال صادم في توزيع اللقاحات ( أرشيف/ غيتي)
صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأن هناك اختلالًا صادما في عملية توزيع لقاحات الوقاية من وباء كورونا على مستوى العالم

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الجمعة أن هناك "اختلالًا صادمًا" في توزيع لقاحات الوقاية من كوفيد-19 على مستوى العالم.

وشدد على أن معظم الدول ليس لديها ما يقترب من الجرعات الكافية لتطعيم العاملين في القطاع الصحي وغيرهم من المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة.

وأشار غيبرسيوس إلى أن أكثر من 700 مليون جرعة لقاح استُخدمت على مستوى العالم، لكن 87 في المئة منها ذهبت إلى الدول عالية الدخل أو الشريحة العليا من الدول متوسطة الدخل، في حين حصلت الدول منخفضة الدخل على 0.2 في المئة فقط من الجرعات.

وقال في إفادة صحافية: "تقريبًا واحد من كل أربعة في المتوسط تلقوا لقاحات كوفيد-19 في الدول مرتفعة الدخل. في الدول منخفضة الدخل واحد من بين أكثر من 500".

وكان الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش انتقد "التوزيع غير العادل" للّقاحات في العالم، داعيًا الدول الغنيّة التي "تخزّن" كميّات ضخمة من هذه اللّقاحات إلى تقاسم جزء منها مع بقية دول العالم للقضاء على الجائحة.

وبدأت عدة دول "ضعيفة الدخل" حملات تلقيح بفضل آلية "كوفاكس" التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) وتحالف الابتكارات في التأهب للأوبئة (سيبي).

لكن انطلاقتها ظلت متعثّرة، إذ استعملت تلك الدول 0,1 بالمئة فقط من التطعيمات المتحقّقة على المستوى العالمي.

وتضمن آلية كوفاكس وصول اللقاحات لـ 92 دولة في العالم، مع تغطية التكلفة من قبل مانحين. وتهدف الخطة إلى توزيع جرعات كافية لتطعيم ما يصل إلى 27 بالمئة من سكان هذه الدول بحلول نهاية العام.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close